رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. "بيريس": "نتنياهو" عرقل التوصل إلى تسوية مع الفلسطينيين


أجرت القناة الثانية بالتليفزيون الإسرائيلى حوارا خاصا مع الرئيس الإسرائيلى "شيمون بيريس" وذلك تزامنًا مع ما يسمى "عيد الاستقلال" الإسرائيلى.


وبثت القناة الحوار على موقعها الإليكترونى، حيث تطرق بيريس خلاله إلى المفاوضات مع الفلسطينيين، وكشف أن رئيس الحكومة الإسرائيلية عرقل منذ نحو ثلاث سنوات الوصول إلى اتفاق مع رئيس السلطة الفلسطينية "عباس أبو مازن" بعد مفاوضات سرية دامت لتسعة أشهر.

وأوضح بيرس أن المفاوضات أجريت في الأردن، وتضمنت اعترافا فلسطينيا بيهودية الدولة والاتفاق على المناطق وملف اللاجئين، إخراج خرائط، والتحدث عن حدود 67، وبحسبه حققت تقدمًا ملموسًا، لكن نتنياهو طالبه بوقف الاتفاق قبل وصوله إلى الأردن بحجة الحاجة إلى مزيد من التنازلات".

وكشف بيريس أيضًا أن نتنياهو أبلغه أن لديه اقتراحا أفضل أعده المبعوث الأممي لمنطقة الشرق الأوسط "توني بلير"، مشيرًا إلى أنه رأى أن "بلير" لم يكن باستطاعته أن يعد اقتراحًا أفضل مما تم الاتفاق عليه بين الطرفين.

وفيما يخص المفاوضات الحالية شدد "بيريس" على أنها لم تنته بشكل تام، ولكنه بالنسبة لإسرائيل لا يمكن حمل بندقيتين، بندقية واحدة لمكافحة الإرهاب وبندقية ثانية للمحاربة باسم الإرهاب – على حد تعبيره".
الجريدة الرسمية