رئيس التحرير
عصام كامل

"الجارديان": أمريكا منحت المعارضة السورية 27 مليون دولار


اهتمت صحيفة "الجارديان" البريطانية بتطورات الأزمة السورية، وقرار الولايات المتحدة بمنح تحالف المعارضة السورية صفة البعثة الأجنبية في محاولة لدعم المعارضة، ومنحها مبلغ 27 مليون دولار، في صورة معدات حربية غير مميتة وهي المساعدات التي يناقشها الكونجرس حاليا للتصدي لنظام بشار الأسد الذي أحكم قبضته مؤخرا على عدد من المناطق داخل سوريا.


وأشارت الصحيفة إلى الوضع السوري وفرض قوات الأسد سيطرتها، على العديد من المناطق وتحول الثورة لحرب أهلية أودت بحياة أكثر من 150 ألف شخص، على مدى السنوات الثلاث الماضية وفشل الجهود الدبلوماسية لحل الأزمة السورية.

ولفتت الصحيفة إلى الجهود الأمريكية لتعزيز شرعية المعارضة السورية، وتعتبر واشنطن ونيويورك مكاتب البعثات الدبلوماسية الخارجية السورية للائتلاف الوطني المعارض، مكاتب شرعية للمعارضة لتعزيز موقفها.

وأضافت الصحيفة أن الإدارة الأمريكية تسعي بقوة لدعم المعارضة السورية المعتدلة وستمنحها 27 مليون دولار وفي حال إقرار المساعدات للمعارضة السورية سيصل الدعم إلى 278 مليون دولار، وهناك بعض التقارير أن الاستخبارات الأمريكية تقوم بإمداد أطراف معينة من المعارضة بأسلحة مختلفة.

وقد أعلن أحمد الجربا رئيس الائتلاف السوري كثيرا أنه يسعي لإقناع واشنطن بدعم الجيش السوري الحر بأسلحة متطورة لتعزيز موقف المعارضة المعتدلة، وإنقاذهم من تدهور أوضاعهم على أرض الواقع، و بمنح الإدارة الأمريكية المساعدات سيجعل المعارضة السورية في وضع جديد قوي على أرض الواقع والمساعدات الأمريكية ستمنح المعارضة فتح حسابات بنكية والتعامل مع شركات أمنية مختلفة.
الجريدة الرسمية