رئيس التحرير
عصام كامل

موسكو: الخلاف بين روسيا وأمريكا لم يؤثر على التعاون في مجال نزع السلاح


أكد ميخائيل أوليانوف، مدير شعبة شئون الأمن ونزع السلاح في وزارة الخارجية الروسية، أن الخلاف حول أوكرانيا لم يؤثر على تعاون روسيا والولايات المتحدة في مجال نزع السلاح.


وقال «أوليانوف»، في تصريحات لوكالة أنباء «إيتار ــ تاس» نشرتها اليوم الثلاثاء: «لم نفرض أية عقوبات ضد الولايات المتحدة في هذا المجال ولم يقم الشركاء الأمريكان بذلك أيضا، مُرجعا السبب إلى أن التعاون بين الدولتين وتعاون الدول الخمس في المجال النووي يلبي مصالح واشنطن ويلبي مصالحنا أيضا إلى حد ما».

وذكر أوليانوف أن العمل توقف بين الدولتين فيما يتعلق بالمسائل الإستراتيجية الكبيرة، بما في ذلك في مجال الدفاع المضاد للصواريخ وحول التقليص اللاحق للأسلحة النووية، مشيرا إلى أن روسيا غير مستعدة لتقليص الأسلحة النووية، بينما كان الحوار حول الدفاع المضاد للصواريخ، معلقا قبل اندلاع الأزمة الأوكرانية.

وأكد «أوليانوف»، أن التعاون بين موسكو وواشنطن في باقي الاتجاهات لا يزال مستمرا، منوها بأن الجانب الأمريكي أعرب مرات عديدة عن أمله بأن الوضع في أوكرانيا لن يؤثر سلبا على تعاون الدولتين في موضوع سوريا وإيران.

وأضاف: «الأمريكان يقدرون ذلك كثيرا حيث يتواصل التعاون في هذين الموضوعين ويجري في الوقت الراهن بشكل يومي تقريبا»، وكشف أنه في الأسبوع الماضي جرت اتصالات بين الجانبين الروسي والأمريكي في مقر الأمم المتحدة وجرى الحديث خلالها حول سير تنفيذ عملية إتلاف السلاح الكيميائي السوري.

يشار إلى أن ميخائيل أوليانوف، يترأس وفد روسيا إلى الدورة الثالثة للجنة التحضيرية للمؤتمر المتعلق بمعاهدة حظر انتشار السلاح النووي في 2015، التي بدأت أعمالها في مقر الأمم المتحدة 28 أبريل الماضي.
الجريدة الرسمية