رئيس التحرير
عصام كامل

«فيتو» ترصد لغة «الأرقام» في حوار «السيسي».. «المشير» أجاب على «100 سؤال» في «70 دقيقة».. «16 إعلانًا» في الفقرتين.. وترديد كلمة &


في أول حوار تليفزيوني له بعد ترشحه لرئاسة الجمهورية أجاب المشير عبد الفتاح السيسي على 100 سؤال، وجهت الإعلامية لميس الحديدي 49 سؤالا، وكان للإعلامي إبراهيم عيسى الحظ الأوفر في عدد الأسئلة؛ حيث وجه 51 سؤالا.


وفي الرصد الذي أعدته «فيتو»، لحوار المرشح الرئاسي المشير عبد الفتاح السيسي مع الإعلاميين إبراهيم عيسى ولميس الحديدي، وجدنا أن الفقرة الأولى من الحوار التي طالت مدتها لتصل لـ20 دقيقة، أجاب المشير على 25 سؤالا، أوضح خلالهم سبب صمته قبل إعلان الترشح للرئاسة ليرى كل المصريين القدوة الحسنة والمثل في تطبيق القانون، كما نفى ما يتردد عن تنفيذه خطة للاستيلاء على الحكم، كما أوضح أسباب ترشحه لرئاسة الجمهورية، من منظور الواجب الوطني الذي يفرض على كل مواطن يرى في نفسه القدرة على حماية مصر من التهديدات الداخلية والخارجية أن يترشح، ولفت إلى أنه رصد محاولتين لاغتياله.

16 إعلانًا في الفقرتين

وكان عدد الإعلانات خلال الفقرة الأولى 8 إعلانات، ووصلة مدة الفاصل الإعلاني لـ 7 دقائق كاملة.

وفي الجزء الثاني من حواره أجاب المشير على 45 سؤالا، في 25 دقيقة، روى خلالها بعض التفاصيل عن حياته الأسرية؛ حيث كشف أنه خطب زوجته عام 1975، وعن أولاده قال: "لدي أربعة أبناء «محمود ويعمل في المخابرات العامة – مصطفى يعمل في الرقابة الإدارية، وحسن، وآية»، مؤكدًا أنه لا يفضل الواسطة، نافيًا أن يكون ساهم في تولي أبنائه مناصبهم، مستشهدًا بتجربة نجله حسن الذي تقدم لوزارة الخارجية مرتين ولم يقبل.

وأكد أنه سيتحمل النقد لكن دون تجاوز، وشدد على أنه سيعمل على ضبط أخلاق المواطنين، باعتبارها مهمة أصيلة من مهام رئيس الجمهورية، ورفض ما يردده البعض أن السيسي مرشح المؤسسة العسكرية لرئاسة الجمهورية، مؤكدًا أن الجيش لن يتدخل في حكم البلاد، ونفى تدخله في شئون مجلس الوزراء، إلا في ثلاث مواقف أولها الحد الأدنى، والحد الأقصى للأجور، وزيادة الحد الأدنى للضمان الاجتماعي، وهو من طرح ذلك على الحكومة، ولم توافق لشيء إلا لمنطقية ما طرحه.

وكان عدد الإعلانات خلال الفقرة الثانية 8 إعلانات، ووصل مدة الفاصل الإعلاني لـ 7 دقائق كاملة.


أما الجزء الثالث الذي امتد لـ 25 دقيقة، الذي أجاب خلاله على 30 سؤالا، فكان مخصصا لاستعراض البرنامج الانتخابي للمشير السيسي، وأوضح خلاله أنه تعاون مع خبراء ومتخصصين محليين وعالميين خلال إعداده البرنامج الذي وصفه بأنه «حلم قابل للتحقيق»، وأوضح أنه سيعتمد على «ممر التنمية»، ومشروع الدكتور فاروق الباز كجزء من مشروع برنامجه الانتخابي، فضلًا عن تنمية سيناء، وتنمية محور قناة السويس، وهو ما سمعه المصريون كثيرا، لكن لم تتواجد الإدارة السياسية اللازمة لتحقيقة.

«1300 نفق» بين مصر و«غزة»

وعن الوضع الأمني في سيناء أكد السيسي أن 1300 نفق، في سيناء جعلوا التواصل بين مصر وقطاع غزة بلا حدود، وكانت العناصر الإرهابية تهرب أسلحة من خلالها، لافتًا إلى أن القوات المسلحة بدأت في تدمير الحدود في فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسي؛ لأن الأمر يتعلق بالأمن القومي.


كما رصدت «فيتو» ترديد السيسي كلمة «أنا» خلال لقائه بالإعلاميين إبراهيم عيسى ولميس الحديدي، الذي أذيع الجزء الأول منه، منذ قليل، على قناتي "سي بي سي" و"أون تي في" مائة مرة.

وكان السيسي يستخدم الكلمة أكثر من مرة في الدقيقة الواحدة، وكان يستخدم كلمة "نحن" في بعض الأوقات في إشارة منه إلى الفريق المعاون له.
الجريدة الرسمية