رئيس التحرير
عصام كامل

انفصاليو أوكرانيا يسقطون طائرة تابعة للحكومة


أسقط انفصاليو أوكرانيا، اليوم، طائرة عمودية تابعة للحكومة لتكون بذلك الطائرة الحكومية الثالثة التي يجري إسقاطها، يأتي هذا في وقت وصلت فيه وحدات من القوات الخاصة الأوكرانية إلى مدينة أوديسا الجنوبية لإنهاء تمرد مؤيد لروسيا.

قال وزير الداخلية الأوكراني أرسن أفاكوف اليوم الإثنين، إنه أرسل وحدة جديدة من القوات الخاصة إلى مدينة أوديسا الساحلية الجنوبية بعد فشل الشرطة "المشين" في التعامل مع انفصاليين مؤيدين لروسيا خلال أعمال العنف التي وقعت في مطلع الأسبوع وقتل فيها العشرات.

واستمر القتال بالقرب من مدينة سلافيانسك الشرقية حيث تقوم القوات الأوكرانية بحملة لإنهاء تمرد مؤيد لروسيا. وقال مراسل لرويترز إن إطلاق النار أصبح أقرب فيما يبدو من وسط المدينة.

في سياق تأثير الأزمة الأوكرانية على اقتصاد أوربا، قال سيم كالاس القائم بأعمال المفوض الأوربي للشئون النقدية والاقتصادية الإثنين إن الأزمة الأوكرانية تمثل خطرا رئيسيا على الاقتصاد الأوربي الذي يشهد تعافيا بطيئا.

وقال كالاس أثناء عرض أحدث التوقعات الاقتصادية للمفوضية الأوربية إن "الخطر الرئيسي الأساسي وهو بوضوح التوترات الخارجية وحالة الغموض التي تحيط بنا وبخاصة المتعلقة بالأزمة في أوكرانيا".

وأضاف أن الاقتصاد الروسي يواجه أيضا نفس المخاطر بسبب الأزمة الأوكرانية مشيرا إلى "التأثير الخطير" للأزمة قد يمتد على كل شيء في روسيا من عائدات الطاقة إلى قيمة العملة الروسية، مشيرا إلى أن روسيا تعاني بالفعل حاليا من خروج رءوس الأموال.

فيما عرض الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون التوسط لإنهاء الأزمة المتصاعدة في أوكرانيا، بحسب ما صرح به لوكالة فرانس برس في أبو ظبي الإثنين داعيا أطراف الأزمة الأوكرانية إلى "حل هذه المشكلة بالطرق السلمية" مؤكدا "أنا مستعد لأن ألعب دورا في ذلك عند الضرورة".


م م / م س (د ب أ، رويترز، أ ف ب)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية