رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الأخبار.. "التعليم تصدر قرارًا لتنظيم الحرمان من الامتحان.. تشكيل لجنة وطنية لمكافحة عمل الأطفال.. "صبحي" يخصص طائرة للبحث عن المفقودين بأسوان.. تأجيل افتتاح المرحلة الثانية من المترو لدواع أمنية


أصدرت وزارة التربية والتعليم قرارًا بشأن تنظيم أحوال إلغاء الامتحان والحرمان منه، واشتمل القرار على 11 مادة.

مواد قرار تنظيم إلغاء الامتحان

واختصت المادة الأولى من القرار التعريف بالمصطلحات الخاصة بالامتحانات مثل الامتحانات العامة، والامتحانات المحلية، والمشرف على الامتحانات.


وأكدت المادة الثانية ضرورة أن تسرى القواعد الواردة في القرار على الطلاب الذين يتقدمون للامتحانات العامة المحلية التي تشرف عليها وزارة التربية والتعليم والمديريات والإدارات التعليمية التابعة لها.

وناقشت المادة الثالثة حالات إلغاء الامتحانات للطالب، ولخصتها في 7 حالات منها: الغش أو محاولة الغش أو المساعدة عليه، وإخفاء كراسة الإجابة، الاعتداء بالقول أو الفعل على أي من القائمين على الامتحان، القيام بأى عمل من شأنه الإخلال بالامتحان داخل اللجنة، سماح الطالب لغيره بأداء الامتحان بدلا منه، استخدام وسائل التكنولوجيا داخل لجنة الامتحان، وتمزيق كراسة الإجابة أو نزع ورقة منها.

وأكد القرار أنه في حال اقترنت أي من الحالات السابقة بالعنف، فإنه يحق للوزير أو المحافظ المختص حرمان الطالب من دخول الامتحان العام التالي.

مشروع تعزيز حقوق العمال

في حين اتفقت وزارة القوى العاملة والهجرة، مع مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة، على توقيع بروتوكول تعاون بين الوزارة، والمنظمة حول "مشروع تعزيز حقوق العمال والقدرة التنافسية في الصناعات التصديرية المصرية".

لجنة وطنية لمكافحة عمل الأطفال

وتوقع غدًا الدكتورة ناهد العشري، وزيرة القوى العاملة والهجرة، مذكرة تفاهم مع الدكتور يوسف القريوتي، مدير مكتب المنظمة بالقاهرة، بشأن "تشكيل اللجنة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال" في إطار تنفيذ مشروع "مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال في مجال الزراعة".

طائرة للبحث عن المفقودين بـ«كوم أمبو»

كما صدق الفريق أول صدقي صبحي، القائد العام للقوات المسلحة، وزير الدفاع والإنتاج الحربي اليوم الإثنين على تخصيص طائرة للبحث عن 5 أفراد مفقودين بمنطقة كوم امبو بمحافظة أسوان.

وكان مصدر أمني، أكد أن مركز شرطة كوم امبو، تلقى بلاغا من المواطن "ياسر شحاتة" ومقيم محافظة الوادى الجديد، يفيد بتغيب 5 أشخاص ينتمون لمحافظات "الوادى الجديد وسوهاج وأسوان" كانوا في مهمة عمل لإحدى المناطق الجبلية بمنطقة خور عابد التابعة لقرية الكاجوج شمال مستودع البوتاجاز، وأثناء توجههم إلى أحد محاجر الرخام بالمنطقة ضلوا طريقهم وتغيبوا منذ صباح أمس وحتى الآن، موضحًا أن طائرة هليوكوبتر تابعة للقوات المسلحة انطلقت اليوم لتمشيط المنطقة الجبلية والبحث عن المفقودين.

من جانبه أعلن الدكتور خالد حنفي وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الإثنين، التنسيق مع وزارة المالية لصرف جزء من المستحقات المالية المتأخرة لدى الدولة لأصحاب محال البقالة التموينية وهي الحافز الشهري عن كل بطاقة تموينية، مشيرًا إلى أن محال البقالة التموينية بمحافظة بورسعيد يصرفون السلع الغذائية المجانية للمواطنين الذين وفروا في استهلاك العيش المدعم؛ وذلك حسب نظام بيع العيش الجديد الذي تم تطبيقه في المحافظة منذ أسبوعين بالإضافة إلى المقررات التموينية الشهرية.

وقال: "من المقرر تلافي بعض السلبيات التي ظهرت أثناء تطبيق النظام في محافظة السويس أول أمس ومنها انقطاع الكهرباء حيث يتم الاتفاق مع وزير الكهرباء لمنع انقطاع الكهرباء نهارًا عن المنطقة التي توجد بها المخابز وأيضًا تنشيط بعض البطاقات التموينية الذكية عن طريق الشركة المتخصصة وسرعة استخراج بطاقات صرف الخبز لمن ليس لديهم بطاقات تموينية ذكية والسماح لأصحاب المخابز ببيع نحو 2400 رغيف خارج نظام بيع الخبز تحت إشراف مفتش التموين؛ وذلك للمواطنين الذين ليس لديهم بطاقة تموينية أو بطاقة صرف عيش.

وأضاف: "تطبيق نظام بيع الخبز الجديد في محافظة الإسماعيلية الأحد القادم ثم بعد ذلك في منطقة حلوان وعلى باقي المحافظات خلال الشهور القادمة؛ مشيرًا إلى أن هذا النظام يوفر الخبز بكميات كبيرة وبجودة عالية ويقضي على الطوابير ويحافظ على كرامة الإنسان وآدميته، وبالسعر الرسمي 5 قروش للرغيف، ويوفر لأصحاب المخابز حقوقهم المالية فورًا من بيع الخبز ويحافظ على مخصصات الدعم البالغة 22 مليار جنيه سنويا من الإهدار والتسرب حيث يتم تخصيص 150 رغيفًا شهريا لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية وبالسعر الرسمي وهو 5 قروش لكل رغيف، وسيحصل صاحب البطاقة التموينية على سلع غذائية مجانية من البقال التمويني في نهاية الشهر مقابل ما يتم توفيره من استهلاكه للخبز شهريًا؛ بالإضافة إلى السلع التموينية المخصصة للبطاقة التموينية.

وأكد أنه سيتم استخراج بطاقة صرف خبز لمن ليس لديهم بطاقات تموينية من مكاتب التموين التابعة لهم، كما يتم استخراج بطاقات صرف خبز مجمعة للمستشفيات ودار الأيتام والمدن الجامعية وغيرها أن هناك "مفتش تموين" مقيم بالمخبز يحمل بطاقة صرف الخبز للبيع للمواطنين الذين لا يحملون أي بطاقات.

في الوقت نفسه أعلنت وزارة الصحة والسكان أن سبب حالة الوفاة بمحافظة بورسعيد عقب عودتها من السعودية لم يتأكد بعد، وأنه تم الحصول على عينات من الحالة لتحليلها بمعامل وزارة الصحة المركزية، وستقوم الوزارة بالإعلان عن نتيجة العينات فور ظهورها خلال 48 ساعة، ولم تثبت إيجابيتها حتى الآن لفيروس كورونا.

وأوضحت في بيان لها اليوم الإثنين أن الحالة التي توفيت بمحافظة بورسعيد بالأمس تم تحويلها من مستشفى الزهور إلى مستشفى حميات بورسعيد ظهر أمس الأحد، بعد عودتها من المملكة العربية السعودية في نفس اليوم، وذلك بعد أداء فريضة العمرة للاشتباه في الحالة، لوجود أعراض ارتفاع في درجة الحرارة وأعراض تنفسية شديدة سعال، وضيق في التنفس علما بأن الحالة تبلغ من العمر60 عامًا وتعانى من أمراض مزمنة ارتفاع ضغط الدم، والسكر.

وأضافت الصحة في بيانها أنه طبقًا للبروتوكول المتبع في الحالات المشتبه بها تم عزلها بمستشفي الحميات ومناظرتها بواسطة لجنة من استشاريين الحميات والباطنة وإجراء الفحوصات الطبية اللازمة وبالأشعة تبين أنها تعاني من التهاب رئوي حاد بالرئتين وتم إعطاء العلاج اللازم وقد تم أخذ العينات اللازمة لفحصها لفيروس كورونا المستجد والفيروسات الأخرى وتم إرسالها للمعامل المركزية بالقاهرة، وفى الساعة الثامنة والنصف مساء من نفس يوم الدخول حدث لها تدهور وفشل تنفسي حاد وتوفيت بعد محاولات الإنعاش.

تأجيل أفتتاح المرحلة الثانية للمترو

كما كشف مصدر داخل الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق أن قرار تأجيل افتتاح المرحلة الثانية من الخط الثالث، والتي كان مقررا لها اليوم جاء لتعديل خطط تأمين محطة المعرض، والتي من المقرر أن يبدأ منها رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور مراسم الافتتاح، إذ أبدت جهات أمنية ملاحظات على تأمين المحطة الأمر الذي دفع الجهات السيادية لتأجيل الافتتاح.

وقال الدكتور محمد اليمانى -المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة- إنه سيتم إضافة 2400 ميجاوات للشبكة القومية خلال شهرى مايو ويونيو تشمل محطات بنها وشمال الجيزة والعين السخنة. 

وأضاف في تصريحات خاصة أن وزارة البترول تبذل قصارى جهدها لزيادة كمية الوقود خلال أشهر الصيف لتقليل عدد ساعات انقطاع الكهرباء 
وتابع: وزارة الكهرباء تعمل على زيادة مشروعات الطاقة الشمسية لافتا إلى أن عمليات الصيانة للمحطات تمت خلال فصل الشتاء لرفع كفاءتها الإنتاجية.

وشدد اليمانى على ضرورة ترشيد المواطنين للاستهلاك، وتحديدا خلال فترة الذروة منذ الثالثة مساء وحتى العاشرة مساء.
الجريدة الرسمية