رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. "بوكو حرام": التلميذات "المختطافات" سبايا وسيتم بيعهن وتزويجهن بالقوة


أعلن زعيم جماعة بوكو "حرام الإسلامية" في شريط فيديو حصلت عليه وكالة فرانس برس الإثنين أن الفتيات اللواتي خطفن في منتصف أبريل في شمال شرق نيجيريا ستتم معاملتهن على "أنهن سبايا وسيتم بيعهن وتزويجهن بالقوة".


وقال أبو بكر شيكو في "الفيديو" الذي يستغرق 57 دقيقة "خطفت الفتيات، سأبيعهن في السوق وفق شرع الله"، واعتبرت 223 طالبة مفقودات وسرت أنباء حول احتمال نقلهن إلى تشاد والكاميرون المجاورتين حيث سيتم بيعهن مقابل 12 دولارًا لكل واحدة منهن.

وكان شيكو يشير إلى 276 تلميذة خطفن من مدرستهن في شيبوك في ولاية بورنو في 14 أبريل، وتمكنت 53 تلميذة من الفرار وما زالت 223 فتاة في قبضة الخاطفين، على ما أعلنت الشرطة يوم الجمعة الماضية.

وقال شيكو إن خطف الفتيات أثار الغضب لأننا نحتجز أشخاصًا كعبيد، مضيفًا أنه خطف الطالبات لأن "التربية الغربية يجب أن تتوقف" وأن على الفتيات "ترك (المدرسة) والزواج".

في الفيديو الجديد بدأ شيكو واقفًا بزي عسكري أمام آلية مدرعة وشاحنتي بيك-أب مزودتين برشاشين.

ووقف ستة مسلحين مقنعين في كل جانب.

وبالرغم من عدم وضوح التسجيل يمكن التعرف إلى وجه الزعيم الإسلامي الذي تكلم بالهاوسا والعربية والإنجليزية، عند تركيز الكاميرا على وجهه.

في الدقائق الـ14 الأولى انتقد شيكو الديمقراطية والتعليم الغربي ومن لا يؤمن بالإسلام.

وتطالب بوكو حرام، التي يعني اسمها "التعليم الغربي حرام" بالهاوسا بإنشاء دولة إسلامية في شمال نيجيريا.

وتسببت الجماعة المتشددة بمقتل الآلاف منذ بدء تمردها في 2009 من خلال هجمات استهدفت المدارس والكنائس والمساجد ورموز الدولة وقوى الأمن.

لكن عملية الخطف الجماعية هذه التي استهدفت فتيات هي تصرف غير مسبوق والهجوم الأكثر إثارة للصدمة منذ إنشاء الجماعة المسئولة عن مقتل 1500 شخص منذ مطلع 2014.
الجريدة الرسمية