رئيس التحرير
عصام كامل

تفاصيل الاتفاق بين المعارضة والنظام السوري على الانسحاب من "حمص"


اتفق ممثلون عن المعارضة المسلحة والنظام السوري على انسحاب مسلحي المعارضة من وسط مدينة حمص التي يحاصرها الجيش السوري منذ نحو سنتين، بحسب أحد المفاوضين المعارضين اليوم الأحد.


وقال المفاوض الذي يقدم نفسه باسم أبو الحارث لوكالة "فرانس برس" عبر الإنترنت "تم توقيع اتفاق بين ممثلين عن الثوار وآخرين عن النظام في حضور دبلوماسي إيراني، من أجل خروج المقاتلين من حمص القديمة"، مضيفا: "تم الاتفاق، يبقى التنفيذ".

وينص الاتفاق على "خروج جميع المحاصرين الذين يبلغ تعدادهم نحو 2250 شخصًا" من أحياء حمص القديمة مقابل "الإفراج عما يقارب من سبعين أسيرًا لدى الجبهة الإسلامية، إيرانيين ولبنانيين" وذلك بحسب نص الاتفاق الذي حصلت عليه وكالة فرانس برس من مصدر في "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية".

كما ينص الاتفاق على "خروج المقاتلين مع عائلاتهم" و"بسلاحهم الفردي وحقائب السفر" بواسطة حافلات "ترافقها دوريات شرطة من النظام".

وسيخرج هؤلاء "باتجاه الريف الشمالي"، وسيتم، بحسب النص، "نقل المصابين بسيارات الهلال الأحمر بعد موافقتهم"، ويشير الاتفاق إلى "ضمانات" تكمن في "وجود عنصر من الأمم المتحدة ووسيط إيراني في الحافلات"، وإلى أن تنفيذ الاتفاق "يبدأ بعد الإفراج عن الأسرى المحتجزين لدى الجبهة الإسلامية والسماح بدخول المواد الإغاثية إلى مدينتي نبل والزهراء في حلب".

من جانبه أكد محافظ حمص طلال البرازي في اتصال مع "روسيا اليوم" أن الأيام القادمة ستشهد انفراجًا وأن هناك وقفًا لإطلاق النار منذ أيام تمهيدًا للتسوية والمصالحة.
الجريدة الرسمية