رئيس التحرير
عصام كامل

ورشة عمل نسائية تطالب بوقف الحروب والنزاعات

إحدى جلسات السيدات
إحدى جلسات السيدات فى ورش العمل السابقة

ناشدت ورشة عمل نسائية عربية، الدول العربية والمجتمع الدولى والمنظمات الدولية العمل على وقف الحروب والنزاعات المسلحة والأعمال الإرهابية التى يتعرض لها المدنيون الأبرياء فى الوطن العربى.

ودعت ورشة عمل إلى تعزيز دور المرأة العاملة فى النهوض بالعمل النقابى العربى "نظمها الاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب والاتحاد العمالى العام فى لبنان المنظمات الدولية والعربية، إلى التدخل من أجل تفعيل آليات حماية المرأة مما تتعرض له من انتهاكات وتمييز والتى ازدادت حدتها مع التحولات فى الدول العربية.
وطالبت فى توصياتها بالتضامن مع الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين لا سيما المعتقلين فى إسرائيل والتضامن مع المرأة السورية وعمال سوريا وشعبها والدعوة إلى الوقوف ضد التدخل الخارجى فى الشئون الداخلية السورية.
ونددت الورشة بالجرائم والعنف والاغتصاب الذى بات ظاهرة على مستوى الوطن العربى خصوصا فى الدول التى تشهد أحداثا دامية وفى ظل مخيمات اللجوء بالنسبة إلى النساء المهاجرات خارج أوطانهن وإدانة ظاهرة الإتجار بالنساء والأطفال وتوظيفهن بعقود وهمية واستغلالهن لأغراض منافية للقيم والمبادئ الأخلاقية.
وأوصت بالضغط على الاتحادات العربية للالتزام بمشاركة المرأة بنسبة 50% فى كل الأنشطة وعلى كل المستويات الوطنية والعربية والدولية وتغيير أنظمة الاتحادات العربية لتضمن تمثيل النساء بنسبة لا تقل عن 30% فى الهياكل القيادية العليا، وتعديل دستور الاتحاد ليتضمن تخصيص مقعدين للنساء فى الأمانة العامة للاتحاد الدولى وإشراك المرأة فى عضوية لجنة صوغ دستور الاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب.
وطالبت ورشة العمل النسائية العربية بتخصيص برامج لتطوير مهارات النساء العاملات وتنظيم مؤتمرات عربية ودولية تبحث فى قضايا المرأة، ومتابعة توصيات الاتحاد الدولى لنقابات العمال العرب الخاصة بشئون المرأة العاملة، وتفعيل ودعم شبكة النساء العربيات فى الوطن العربى، والضغط على الحكومات العربية للمصادقة على الاتفاقية رقم 5 الصادرة عن منظمة العربية.
كما طالبت بإعادة النظر بالتشريعات العربية المتعلقة بالعمل والتأمينات الاجتماعية؛ لتتطابق مع اتفاقيات العمل العربية والدولية وتطوير شبكة الحماية الاجتماعية.
الجريدة الرسمية