رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية:«داعش» يعمل لصالح إيران في سوريا.. آشتون تتودد للإيرانيين بالعباءة.. رئيس الأركان الإسرائيلي: جيشنا جاهز للرد على أي دولة عربية.. طهران تتودد لتل أبيب لكسب الرأي العام اليهودي


تنوعت اهتمامات الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الإثنين بالعديد من القضايا الدولية التي كان من أبرزها حث صحيفة واشنطن بوست إدارة أوباما بإتباع نهج واقعي في الشرق الأوسط.


قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية "إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري فشل في اتباع نهج أكثر واقعية في الشرق الأوسط، وكانت رؤية كيري رؤية وهمية للتوصل لاتفاق سلام نهائي بين الإسرائيليين والفلسطينيين لتعثرها أو لتوقفها على حد تعبير كيري".

وأشارت الصحيفة في مقالها الافتتاحي اليوم الإثنين إلى تكثيف كيري جهوده في محاولة لانتزاع تسوية من القادة الإسرائيليين والفلسطينيين، وكان من الأولى توجيه طاقاته لوضع إستراتيجيات قابلة للتحقق بشأن الحرب الأهلية السورية وتهديد تنظيم القاعدة المتزايد أو المشاكل في مصر، فضلا عن المشاكل في أجزاء أخرى من العالم.

وأكدت أن فشل عملية السلام يثير العديد من التساؤلات حول ما سيتبع ذلك، وهناك الكثير من الخيارات السيئة وإيجاد سبل لإرساء الأساس لدولة فلسطينية في نهاية المطاف وهو أمر ضروري لتكملة عمل كيري.

وترى الصحيفة أن أحد التحديات تأتي من رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لإطلاقه مبادرة صلح مع حركة حماس وتحقيق اتفاق الوحدة بعد انقسام الضفة الغربية وقطاع غزة وإجراء انتخابات ديمقراطية يمكن أن تكون تطورا إيجابيا، وأشارت إلى أن العديد من الخطط تعثرت في الماضي لرفض حماس الاعتراف بإسرائيل ونبذ الإرهاب.

ومن غير المتوقع أن تغير حماس موقفها بشكل جذري مما يجعل الاتفاق الفلسطيني يوقف التمويل الأمريكي للسلطات الفلسطينية في الضفة الغربية وقوات الأمن التي تساعد على الحفاظ على السلام مع إسرائيل للتعاون الوثيق في المجال الأمني وهناك مطالبات في الكونجرس من السيناتور راند بول بوقف المساعدات الأمريكية لفلسطين وهي خطوة يمكن أن تضر بأمن إسرائيل ومعاقبة عباس ورفاقه.

وأضافت الصحيفة أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حاول الضغط على عباس من أجل عدم المضي قدما مع حماس، لكن كانت الأفكار استفزازية ولم تؤد إلى أي نتائج مرجوة، فيجب على إسرائيل والولايات المتحدة أخذ تدابير أكثر فائدة لتحرير الحركة في الضفة الغربية وتحفيز الاقتصاد الفلسطيني وإزالة الحواجز وتخفيف الضوابط على الصادرات وتوفير مساكن جديدة وشركات وإطلاق خطة للتنمية في الضفة الغربية.

وترى الصحيفة أنه ينبغي عقد انتخابات جديدة في فلسطين يستبعد منها أي جماعات مؤيدة للعنف ويجب أن تبنى دولة فلسطينية على أساس مؤسسات ديمقراطية وعلى إدارة أوباما أن تعمل على هذا المبدأ لسياسة أكثر واقعية.

قال موقع «جيوستراتيجي دايركت» الأمريكي، إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المعروف إعلاميا بـ«داعش» يحتفظ بعلاقات مع إيران، ويعمل لصالحها من أجل إنهاء الحرب في سوريا ضد «المعارضة السنية».

وتبرأ تنظيم «القاعدة» فبراير الماضي، من «داعش» بعد أن خاض معارك ضد معارضين إسلاميين آخرين بسبب نزاعات على السلطة والأرض فضلا عن معاركه مع قوات المعارضة من «العلمانيين».


قالت صحيفة التليجراف البريطانية إن البارونة كاثرين آشتون مفوضة شئون العلاقات الخارجية بالاتحاد الأوربي ترتدي زيا محافظا من أجل المحادثات الإيرانية النووية حفاظا على كرامة الدبلوماسيين الإيرانيين.

وأشارت الصحيفة إلى تكليف آشتون مصممة أزياء إيرانية تدعي ميترا تمجيدي، لتصميم عباءة لها لحضور الاجتماعات الدبلوماسية على الرغم من أن زي آشتون الغربي زيا بسيطا غير ملفت إلا أنها عملت على مراعاة شعور المفاوضين الإيرانيين وأرادت رفع الحرج عنهم، وحصلت على عباءة نسائية إيرانية سترتديها أثناء المحادثات بشأن البرنامج النووي الإيراني.

ونقلت الصحيفة عن مترا "أن آشتون سوف ترتدي العباءة خلال اجتماعاتها المقبلة مع المسئولين الإيرانيين، ولم توضح مترا سبب ارتداء آشتون ولكنه يبدو موقف رمزي من آشتون قد يدعم موقفها في المفاوضات ومحاولة لتقريب الثقافات المختلفة بين أوربا وإيران، ورفض مكتب البارونة آشتون عن التعقيب.

وأضافت الصحيفة أن آشتون سترأس وفد القوى العظمي للدول الست في الجولة القادمة من المفاوضات المقرر إجراؤها في 13 مايو الجاري بشأن برنامج طهران النووي في العاصمة النمساوية فيينا.

ووصفت الولايات المتحدة وبريطانيا المفاوضات بأنها جوهرية جدا وهناك تفاؤل حذر للتوصل لاتفاق نووي مع إيران.

نقلت القناة الثانية الإسرائيلية تصريحات "بينى جانتس" رئيس هيئة الأركان الإسرائيلى وحديثه عن الاستعدادت الإسرائيلية على كافة الجبهات المحيطة بها، حيث قال أن جنود الاحتلال يجرون تدريبات على شتى الجبهات الجنوبية والشمالية.

وعلق "جانتس" على انتهاء مدة المفاوضات قائلًا: أن الفلسطينيين لن يبقوا هادئين للأبد لذا يتعين على إسرائيل الاستعداد إلى التطورات التي تحدث على الأرض.

وشدد "جانتس" على أنه ينظر بحذر إلى ما يجرى في الدول العربية، قائلًا "جيشنا جاهز للرد على أي دول عربية.

وأضاف: "أن العالم حولنا تغير وكنا نجهز لمواجهة الجيش السوري أما اليوم فنستعد لمواجهة الجماعات المسلحة.

وبسؤاله عن الحدود مع مصر وإمكانية قيام جيش الاحتلال بشن منفرد داخل الأراضي المصرية، قال جانتس": نحن سعداء للهدوء من جهة سيناء، زاعمًا أن العلاقات مع المصريين جيدة، وطالما أن العلاقة كذلك لا نحتاج للتفكير في دخول إلى الأراضي المصرية للعمل وحدنا".


أكد موقع ديبكا الإستخباراتى الإسرائيلى أن زيارة مساعد الرئيس الإيراني لشئون الأقليات حجة الإسلام على يونس للكنيس اليهودي في شيراز أمر خارق.

وأضاف الموقع أن يونس أثنى أيضًا على اليهود خلال الزيارة، متهمًا رجال الدين المتعصبين في إيران بنشر الفتنة، وعلمت مصادر ديبكا في إيران أنه ربما المح إلى رحلة القمع الحديثة ضد البهائيين في إيران، ويذكر أن متطرفون في النظام هدموا مقبرة للطائفة البهائية في شيراز.

ولفت الموقع إلى أن يونس قال في خطابه "أن كل ما كتب في التوراة عن القيصر زيروس تحقق خلال الـ150 سنة الأخيرة من خلال البحوث"، مشيرًا إلى أن تصريحاته ستلاقى غضبًا وإستنكارًا شديدًا من قبل المؤيدين للحرس الثوري الإيراني.

وأضاف الموقع أن تصريحاته تتناقض مع رؤية الزعيم الروحي للثورة الإيرانية اية الله الخمينى الذي شدد في حقبته أن التوراة التي يتداولها اليهود اليوم هي توراة مزيفة.

وتابع أن إيران غيرت الخطاب، وأنها المرة الأولى منذ عشر سنوات يزور مسئول إيراني كنيس يهودي ويمتدح اليهود والتوراة، كما أكد أن بعض الناس يربطون خطئا بين اليهودية والصهيونية في حين أن الكثير من اليهود يعارضون الصهيونية.

وترى مصادر ديبكا في إيران أن تصريحات يونس تأتي في إطار طمأنة اليهود هناك لانهم قلقون بسبب التصريحات الإسرائيلية المناهضة لإيران.

وأشارت إلى أن هناك تفسير آخر يقول أن روحاني أراد من خلال إرسال مساعده إلى الكنيس اليهودي في شيراز لكسب الرأى العام اليهودي في أمريكا على خلفية تجدد مفاوضات النووي الإيراني في الأيام المقبلة.
الجريدة الرسمية