رئيس التحرير
عصام كامل

"نيويورك تايمز": الجهاد الإسلامي سحب البساط من حماس بقطاع غزة


قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إن حركة الجهاد الإسلامى، وذراعها العسكرية "كتائب القدس" تحقق مكاسب متزايدة في قطاع غزة، على حساب حركة حماس الإسلامية التي تسيطر على القطاع.


وأوضحت الصحيفة أن حركة الجهاد الإسلامي، أقل حجما وأكثر تشددا من حماس، وتحظي بشعبية كبيرة عن حماس، لافتتاحها وحدات صحية، وبناء مدارس، وتقديم خدمات اجتماعية مختلفة في القطاع، فضلا عن إطلاقها 100 صاروخ باليستي على إسرائيل وتصدر اسم "كتائب القدس".

وأشارت الصحيفة إلى منافسة حركة الجهاد الإسلامي لحركة حماس منذ تولي الأخيرة مسئولية القطاع عام 2007، وعلى الرغم من أن الجهاد ليست ضمن الموقعين على اتفاق المصالحة الفلسطينىة بين حركتى فتح وحماس، لكن من المتوقع أن تنضم الحركة لحماس، كجزء من القيادة الفلسطينية الرسمية، إذا تم تنفيذ الاتفاق.

وتري الصحيفة أن حركة الجهاد الإسلامي استغلت تراجع حماس بسبب توتر العلاقات مع مصر وسوريا وإيران لدعم حماس جماعة الإخوان في مصر ودعمها للمتمردين السنة في سوريا، علاوة على فرض نفسه في الجناح العسكري الرئيسى الفلسطيني، في حين تواجه حماس انتقادات بسبب تفشى البطالة والنقص اليومى في "الوقود والكهرباء والمياه.
الجريدة الرسمية