رئيس التحرير
عصام كامل

وزيرة البيئة تبحث رفع كفاءة مصانع تدوير المخلفات بالإسكندرية


التقت الدكتورة ليلى إسكندر، وزيرة الدولة لشئون البيئة، اليوم الاثنين، باللواء طارق المهدي، محافظ الإسكندرية، وبحضور عدد من قيادات وزارة البيئة؛ لمناقشة وضع منظومة الإدارة المتكاملة للمخلفات البلدية بالمحافظة.


وناقش الطرفان خلال اللقاء عددا من الموضوعات المتعلقة بالمنظومة ومنها مواقع المحطات الوسيطة بالمحافظة وإنهاء التراكمات بها، ورفع كفاءة مصانع تدوير المخلفات بأبيس والمنتزة والإجراءات التي تمت بشأن إضافة مصنع جديد بالمنتزة، وكيفية الاستفادة من المخلفات كأحد مصادر الطاقة في مصانع الأسمنت RDF ( مرفوضات المخلفات).

كما تناول اللقاء وضع المدفن الصحي بمدينة الحمام ومدى الالتزام بالاشتراطات البيئية فيه، والإجراءات المطلوبة لتشغيل مدفن برج العرب والتنسيق مع السكان المحليين لتشديد أعمال السيطرة على تطبيق الاشتراطات البيئية لمنع تسرب الروائح أو الحشرات.

وبحث الطرفان أيضًا إمكانية تطبيق منظومة الفصل من المنبع في أحياء الإسكندرية والاستعانة بالجمعيات الأهلية وبعض الشركات الصغيرة للعمل في منظومة النظافة، وبحث ما قامت به شركة النظافة التي تعمل في سموحة.

جدير بالذكر أن هذا اللقاء على هامش الجولة التي قامت بها وزيرة البيئة يرافقها محافظ الإسكندرية لعدد من المنشآت الصناعية بالمحافظة والتي تصرف على بحيرة مريوط، وذلك بعد تكرار الشكاوى الواردة للوزارة من الصيادين بشأن نفوق الأسماك بالبحيرة والتلوث الناتج عن صرف مخلفات عدد من المنشآت وتأثيرها فى نوعية المياه بالبحيرة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف من تلك المنشآت.
الجريدة الرسمية