رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. خبراء فرنسا: مصر تهتم بشكل كبير بحماية حقوق الملكية الفكرية


قال " أندريه لوقا " أستاذ القانون بجامعة نانت بفرنسا إن مصر دولة قانون وتعطي أهمية قصوى للملكية الفكرية وحقوق المؤلف، لافتا إلى أن القانون المصري بشأن حقوق الملكية الفكرية جاء متوازنا، مشيرا إلى أن الاهتمام بحقوق الملكية الفكرية بفرنسا جاء عقب الثورة الفرنسية. 


وأضاف خلال المؤتمر المصري الفرنسي حول الحماية القانونية لحقوق الملكية الفكرية المنعقد الآن بوزارة العدل أن النظام الفرنسي متأثر بالاتحاد الأوربي وهو يضم 28 دولة، ويصدر تشريعات متوافقة وهذه القوانين تخضع لمحكمة عدل الاتحاد الأوربي وقراراتها مهمة تفوق الأحكام الوطنية لدول الاتحاد الأوربي. 


وقال آلان جيرارديه القاضي بمحكمة النقض الفرنسية خلال مشاركته بمؤتمر وزارة العدل عن الملكية الفكرية إن العديد من الابتكارات الموجودة على الإنترنت تطرح إشكاليات تعويض المؤلف بعد الاستيلاء على حقوقه الفكرية، وإمكانية تعويضه كوسيلة لتسوية منازعات حقوق المؤلف دون اللجوء إلى المحاكم المتخصصة.

وتابع: إن المؤلف أحيانا يرضخ لضغوط خارجية قد تفرض عليه مسلكا معينا، مضيفا أن المحكمة الأوربية لحقوق الإنسان نظرت باهتمام شديد لحقوق الملكية الفكرية التي أصبحت من حقوق المؤلف.

وأضاف أن أكثر من 90% من حالات التزوير والتزييف في منازعات الملكية الفكرية يدفع فيها المتهم بأن العمل الذي استولى عليه غير قابل للحماية مثل تقليد الروايات والمسرحيات والألعاب التليفزيونية والسيناريوهات التليفزيونية وغيرها من عمليات التزييف الإلكتروني. 
الجريدة الرسمية