رئيس التحرير
عصام كامل

النشرة الثقافية.. "عرب" يلتقي مدير"الأليكروم" للمحافظة على التراث.. انطلاق مهرجان "قبيلة الثاني" للأفلام القصيرة.. أعمال القومي للترجمة تتصدر الأعلى مبيعا.. "قصر 2 راكب" على مسرح الليسيه


شهدت الساحة الثقافية اليوم العديد من الفعاليات والأنشطة المهمة، فقد التقي الدكتور محمد صابر عرب وزير الثقافة بمدير منظمة الأليكروم للمحافظة على التراث والوفد المرافق له بمكتبه.


حضر اللقاء المهندس محمد أبو سعدة رئيس قطاع مكتب وزير الثقافة ورئيس جهاز التنسيق الحضاري، الدكتورة كاميليا صبحي رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، الدكتور عبد الناصر حسن رئيس دار الكتب والوثائق القومية، الدكتور صلاح المليجي رئيس قطاع الفنون التشكيلية، الدكتورة جيهان زكي مدير أكاديمية الفنون بروما. 

تم الاتفاق بين الجانبين على التعاون في مجال القوانين والتشريعات الخاصة بالحفاظ على التراث المعماري والتاريخي، ودعوة دول الأعضاء في منظمة الأليكروم لمساعدة مصر في إعادة ترميم مبني دار الكتب والوثائق بباب الخلق والمسرح القومي بالمنصورة وإعادتهما إلى ما كانا عليه في أقرب وقت ممكن، كرسالة لمقاومة الإرهاب المضاد للثقافة والإبداع بالإضافة لتنظيم دورات تدريبية للكوادر العاملة في مجال ترميم المخطوطات والوثائق والأعمال الفنية لرفع كفاءتهم من خلال إرسال بعض الفنيين لفترات محدودة لاكتساب الخبرات في أحدث سبل الترميم المعاصرة.

أعلنت فرقة المنيا للفنون الشعبية بفرع ثقافة المنيا بإقليم وسط الصعيد الثقافى برئاسة محمد موسى تونى، عن مشاركتها في فعاليات المهرجان الدولى للفنون والفلكلور" Erau International Folklore and Art Festival " بدولة أندونسيا خلال الفترة من 15:12 يونيو القادم. تحت رعاية الشاعر سعدعبد الرحمن رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، وبالتعاون مع الإدراة المركزية للشئون الفنية.

انطلق حفل افتتاح مهرجان قبيلة الثاني للأفلام القصيرة، على مسرح الميدان، بساحة الهناجر بدار الأوبر، بمشاركة 484 فيلما قصيرا، من 66 دولة، أنتجها مخرجون تتراوح أعمارهم بين 16- 36.

افتتح الدكتور محمد صابر عرب، وزير الثقافة، معرضًا للفنان التشكيلي الراحل محسن شعلان، في قاعات قصر الفنون بدار الأوبرا المصرية، حضر المعرض الدكتور صلاح المليجي، رئيس قطاع الفنون التشكيلية، محمد دياب، رئيس الإدارة المركزية لمراكز الفنون، شهيرة عمران، مدير عام مراكز الفنون، ومحمد إبراهيم، مدير قصر الفنون.

احتل المركز القومي للترجمة، المراكز الأولى في قوائم الكتب المترجمة الأكثر مبيعًا في جميع المعارض التي شارك فيها، بالعواصم العربية مؤخرا، مثل معرض المنامة الدولى، الرياض الدولى، مسقط الدولى.

فيما تم عرض "قصر 2 راكب" على مسرح الليسيه، ووقع أحمد مراد روايته الجديدة 1919، بنادي خانة بالإسكندرية، بينما ناقش الدكتور عماد أبو غازي، وزير الثقافة الأسبق، مشاكل جوائز الدولة الادبية، بمديرية ثقافة القاهرة، ومن جانبها احتضنت جامعة القاهرة، ندوة " المياه مشاركة لا منافسة"، وعقد أتيليه القاهرة ندوة تضامنية مع الأديب كرم صابر، كما ناقش اتحاد الكتاب "الممر الضيق" لأحمد شهاب.

الجريدة الرسمية