رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: الانتقادات تلاحق روحاني بشأن المحادثات النووية


قالت صحيفة الجارديان البريطانية إن الرئيس الإيراني حسن روحاني واجه انتقادات كثيرة من قبل المتشددين والمعارضين السياسيين اليمنيين بشأن المحادثات النووية.


وأشارت الصحيفة إلى الاتهامات التي يواجهها روحاني، ويتهم بخداع الحكومة من قبل الولايات المتحدة لإبرام صفقة نووية مع الغرب وإنهاء العقوبات الاقتصادية.

وعقد اجتماع أمس السبت في مبني السفارة الأمريكية السابقة وسط طهران من مجموعة تشكلت حديثا من النواب والنشطاء اليمنيين تطلق على نفسها اسم "نحن قلقون" وادعت أن المفاوض الإيراني يتجاهل المصالح الوطنية في المحادثات النووية التي تستأنف يوم 13 مايو في فيينا.

ونقلت الصحيفة عن فاطمة علياء، عضو اللجنة المركزية للثورة الإسلامية جبهة المقاومة المتشددة، المتحالفة سابقا للرئيس السابق محمود أحمدي نجاد "الأمة بأكملها تعلم نية الولايات المتحدة لوقف البرنامج النووي الإيراني بشكل كامل".

وأضافت علياء أن اتفاق جنيف رفع بعض العقوبات عن إيران في المقابل تباطؤ برنامجها النووي ولكنها زادت في مطالبها في مجال حقوق الإنسان ومخزون الصواريخ الإيرانية.

واستعرضت الصحيفة المخاوف الإيرانية من عدم الحفاظ على المصالح الإيرانية من أجل ابرام الصفقة مع الولايات المتحدة في حين لم تظهر القوى العالمية الصدق وتقيد إيران بالالتزامات.

وأضافت الصحيفة أن الضغوط على روحاني زادت في الأسابيع الأخيرة على الرغم من اتفاقه مع آية الله على خامنئي، المرشد الأعلي في إيران الذي أيد سياسة التفاوض ولكنه وضع بعد الخطوط الحمراء لا يتجاوزها استرضاء لليمنيين وأمر خامنئي بمراجعة أداء المفاوضين.
الجريدة الرسمية