رئيس التحرير
عصام كامل

التموين: تطبيق منظومة الخبز الجديدة بالإسماعيلية الأسبوع القادم



أعلن الدكتور خالد حنفي، وزير التموين والتجارة الداخلية صرف ثلث المستحقات المالية المتأخرة لأصحاب المخابز المدعمة بمحافظة السويس من فرق تكلفة وأسعار السولار وحافز الجودة وذلك بمناسبة تطبيق النظام الجديد لبيع الخبز المدعم بالمحافظة اليوم الأحد، لافتا إلى أنه سيتم صرف باقي المستحقات تباعا على دفعات قبل نهاية هذا العام.


وقال الوزير خلال الجولة التي قام بها اليوم الأحد، اللواء العربي السروى محافظ السويس على عدة مخابز بالمحافظة بمناسبة بدء تطبيق نظام بيع الخبز ومنها مخابز التوفيقية التابعة للقوات المسلحة ويعمل به 8 خطوط إنتاج وتبلغ طاقته اليومية نحو 100 ألف رغيف ومجمع إنتاج الخبز بمنطقة فيصل وتبلغ طاقته 200 ألف رغيف مدعم يوميا أنه سيتم تطبيق النظام الجديد لبيع العيش بمحافظة الإسماعيلية الأسبوع القادم وبعد ذلك في منطقة حلوان بالقاهرة وفي بقية المحافظات تباعا وأن النظام الجديد حقق نجاحا كبيرا عند تطبيقه في محافظة بورسعيد منذ أسبوعين.

وأكد أن نظام بيع العيش المدعم الجديد للمواطنين يوفر الخبز بكميات كبيرة وبجودة عالية ويقضي على الطوابير ويحافظ على كرامة الإنسان وآدميته، وبالسعر الرسمي 5 قروش للرغيف، ويوفر لأصحاب المخابز حقوقهم المالية فورا من بيع الخبز ويحافظ على مخصصات الدعم البالغة 22 مليار جنيه سنويا من الإهدار والتسرب.

وقال إن النظام الجديد يخصص 150 رغيفا شهريا لكل مواطن مسجل على البطاقة التموينية وبالسعر الرسمي وهو 5 قروش لكل رغيف، وسوف يحصل صاحب البطاقة التموينية على سلع غذائية مجانية من البقال التمويني في نهاية الشهر مقابل ما يتم توفيره من استهلاكه للعيش شهريا بالإضافة إلى السلع التموينية المخصصة للبطاقة التموينية.



وأشار إلى أنه يتم استخراج بطاقة صرف خبز لمن ليس لديهم بطاقات تموينية وذلك من مكاتب التموين التابعة لهم، كما يتم استخراج بطاقات صرف خبز مجمعة للمستشفيات ودار الأيتام والمدن الجامعية وغيرها وأن هناك مفتش تموين مقيم بالمخبز يحمل بطاقة صرف عيش للبيع للمواطنين الذين لا يحملون أي بطاقات.



ولفت إلى أنه سوف يتم دراسة حصة العيش التي تم تحديدها للمواطن وهي 150 رغيفا شهريا على البطاقة التموينية لتحديد مدي كفايتها للمواطن أو يتم زيادتها. 

وأوضح أنه سيتم طرح كافة السلع الاستراتيجية والغذائية بكميات كبيرة بأسعار مخفضة عن الأسواق بنسبة 30 % وذلك في منافذ المجمعات الاستهلاكية وشركتي الجملة وشركة المصريين والاتحاد التعاوني وذلك بدءا من الغد ولمدة 3 شهور لإحداث توازن في أسعار السلع لحماية المواطن البسيط. 

وأكد وزير التموين أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح في حدود الأمان وأن ما تم استلامه من القمح المحلي من المزارعين والتجار منذ فتح باب التوريد منتصف الشهر الماضي وحتى الآن أكثر من 500 ألف طن قمح محلي وهذا يزيد بنسبة 40 % عن ما تم استلامه عن نفس الفترة من العام السابق وذلك يزيد من الاحتياطي الاستراتيجي الذي يكفي حتى يوم 8 من يوليو القادم مشيرا إلى أنه من المستهدف استلام نحو 4 ملايين طن قمح محلي في نهاية موسم التوريد منتصف شهر يوليو المقبل وأن الاحتياطي من السلع التموينية المخصصة على البطاقات التموينية البالغ عددها نحو 18 مليون بطاقة يكفي لمدة 3 شهور قادمة.
الجريدة الرسمية