رئيس التحرير
عصام كامل

عيد: احتجاج الغنوشى على سياسة الإخوان "داخلى"


قال الإخواني المنشق سامح عيد، الباحث في شئون الحركات الإسلامية أن انتقاد راشد الغنوشي زعيم حركة "النهضة التونسية، لجماعة الإخوان وتنظيمها الدولي، يأتي انطلاقا من أن أدبيات الجماعة التي تعطي للأعضاء الحق في الاحتجاج الداخلي، فيما تلزمهم بالدفاع عن سياساتها وقراراتها في الخارج، حتى لا يكون العضو المحتج بمثابة "خنجر في ظهر الجماعة".


ووصف عيد، الغنوشي بأنه "سياسي محنك" وتمرس في العمل السياسي أثناء وجوده في لندن، كما أنه احتك بكبار الساسة والإعلاميين هناك، مما جعله يميل إلى الفكر المتحرر نسبيا عن فكر الجماعة الذي يتصف بالتشدد، الأمر الذي جعله يقرأ المشهد السياسي بصورة صحيحة، ويدرك أن إخوان مصر هم السبب الحقيقي وراء ضياع السلطة.

وعن موقف رئيس الوزراء التركي من انتقادات الغنوشي قال عيد إن أردوغان أظهر حالة من "العناد" مع النظام المصري الحالي، مشيرا إلى أنه "تصرف بشكل شخصي"، بمعني أنه اراد تدهور الأوضاع السياسية والاقتصادية في مصر حتى وإن كان ذلك سيؤدي بالإخوان إلى النهاية.

يذكر أن تقارير صحفية أوردت هجوم شنه الغنوشي على إخوان مصر أثناء اجتماع التنظيم الدولي للجماعة منتصف الشهر الماضي إذ وصفهم بالغرور والنرجسية، وحملهم مسئولية ضياع السلطة منهم، معتبرا أن قرار عزل مرسي جاء بدعم شعبي واسع الأمر الذي أثار غضب رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي، وقادة التنظيم في العالم.
الجريدة الرسمية