رئيس التحرير
عصام كامل

"بان": الغنوشي توسط بين "الجماعة" و"صباحي" أثناء حكم مرسي


وصف الإخواني المنشق أحمد بان، الباحث في شئون الحركات الإسلامية راشد الغنوشي، زعيم حركة "النهضة التونسية" بأنه "نموذج متفرد" داخل التنظيم الدولي للإخوان.


وأوضح أن الغنوشى كان له العديد من المواقف السابقة التي انتقد فيها الجماعة على المستوي الفكري والتنظيمي، وقدم العديد من النصائح لإخوان  مصر بشكل خاص، للانفتاح على القوى السياسية، إلا أن هذه النصائح ذهبت أدراج الرياح، وبالتالي فموقفه الحالي في الهجوم على الجماعة ليس جديدا.

وأضاف أن الغنوشي لعب دور الوساطة بين الإخوان زعيم التيار الشعبي حمدين صباحي، في فترة حكم الإخوان بهدف إقناع الجماعة بالشراكة الوطنية، والبعد عن مبدأ الانفراد بالحكم، ولكن الجماعة أيضا لم تستمع إليه، مشيرا إلى أنه عارض الجماعة كثيرا ولكن في وقت ما كان عليه أن يساند مواقفها.

وأشار إلى أن التنظيم الدولي الإخوان يهدف فقط إلى دعم الجماعة إعلاميا، إلا أنه لا يمتلك سلطة اتخاذ القرارات، أو حتى إعطاء النصائح، لأن مكتب الإرشاد هو مركز الثقل في الجماعة، وهو الأمر الذي جعل إخوان مصر وبخاصة المسجونين حاليا منهم، لهم القدرة الأكبر على التأثير.

يذكر أن تقارير صحفية أوردت هجوم شنه الغنوشي على إخوان مصر أثناء اجتماع التنظيم الدولي للجماعة منتصف الشهر الماضي، إذ إنه وصفهم بالغرور والنرجسية، وحملهم مسئولية ضياع السلطة منهم، معتبرا أن قرار عزل مرسي جاء بدعم شعبي واسع، الأمر الذي أثار غضب رجب طيب أردوغان رئيس الوزراء التركي، وقادة التنظيم في العالم.
الجريدة الرسمية