رئيس التحرير
عصام كامل

الأوبزرفر: بحر من الدماء في أوديسا الأوكرانية


اهتمت صحيفة الأوبزرفر البريطانية بالاشتباكات الدامية التي وقعت بين القوات الانفصالية المسلحة الموالية لروسيا وبين قوات الحكومة البريطانية التي أسفرت عن حرق المباني الحكومية وقتل بعض الأشخاص.


وأشارت الصحيفة إلى فاطمة بوبورا وزوجها اللذين كان يشهدان أعمال العنف عبر التليفزيون ونزلا للشوارع لرؤية ما يحدث على أرض الواقع ليجدوا ابنهما البالغ من العمر 17 عاما من بين الجثث الملقاة على الأرض.

وأضافت الصحيفة أن أدويسا المدينة الساحلية الأوكرانية شهدت أعمال شوارع بين المؤيدين لروسيا وقوات الأمن الأوكرانية في محاولة سعي الحكومة الأوكرانية القضاء على إرهاب كما أعلنت الحكومة المؤقتة أنها تكافح الإرهاب وتعيد سيطرتها على المباني التي احتلتها القوات الانفصالية الإرهابية.

ولفتت الصحيفة إلى تبادل الاتهامات بين روسيا والحكومة في كييف لتدهور الوضع وتفاقم الأزمة وكل منهما يلقي باللوم والمسئولية على الآخر، وطلب وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، من وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، الضغط على حكومة أوكرانيا لوقف عمليتها العسكرية شرقي البلد.

وقال لافروف في اتصال هاتفي مع كيري:"إن هذه العملية يمكن أن "تغرق البلد في صراع بين الأشقاء"، بينما قال كيري "على روسيا الكف عن دعم الموالين لها"، واتفق الاثنان على منح دور أكبر لمراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوربا لحل الأزمة الأوكرانية.

و فرضت القوات الأوكرانية سيطرتها على العديد من المباني في كراماتورسك، وهي مدينة قريبة من معقل الموالين لروسيا في سلوفيانسك، واستولت على أبنية حكومية في ثماني مدن شرقي البلاد.
الجريدة الرسمية