رئيس التحرير
عصام كامل

زيبارى يبحث مع "جوير" إطلاق سراح الصحفى الفرنسى المحتجز بالعراق

وزير الخارجية العراقية
وزير الخارجية العراقية هوشيار زيباري

بحث وزير الخارجية العراقية، هوشيار زيبارى، خلال استقباله اليوم الأربعاء فى ديوان الوزارة ببغداد السفير الفرنسى لدى بغداد دينى جوير العلاقات الثنائية بين البلدين، وجهود وزارة الخارجية العراقية وسعيها لإطلاق سراح الصحفى الفرنسى نادر دندون المحتجز فى العراق.

وذكرت الخارجية العراقية - فى بيان لها اليوم - أنه جرى خلال اللقاء بحث توفير أفضل التسهيلات والظروف لعمل السفارة الفرنسية وتذليل العقبات أمامها وأمام جميع البعثات الدبلوماسية العاملة فى بغداد.
وأضاف البيان، أن وزير الخارجية العراقى أكد حرص الحكومة والوزارة على العلاقات العراقية - الفرنسية وتطويرها فى المجالات كافة.
وكان الصحفى الفرنسى نادر دندون اعتقل فى 23 يناير الماضى فى بغداد التى قدم إليها للقيام بتحقيقات بعد مرور عشر سنوات على اجتياح القوات الأمريكية للعراق.
وكانت منظمة "مراسلون بلا حدود" الدولية وشريكتها فى العراق "مرصد الحريات الصحافية"، قد طالبتا فى الحادى والثلاثين من يناير الماضى مكتب رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى بالإفراج عن الصحفى دندون، وأكدتا أن المعتقل دخل العاصمة بغداد بتأشيرة صحفية بعد تكليفه بإنجاز سلسلة تقارير لحساب مجلة شهرية فرنسية.
فيما طالبت جمعية "الدفاع عن حرية الصحافة" فى الثالث من فبراير الحالى السلطات العراقية بإطلاق سراح الصحفى المحتجز لدى جهاز الاستخبارات العراقية.
يُذكر أنه سبق لدندون الذى يحمل الجنسيتين الجزائرية والأسترالية، إضافة إلى الجنسية الفرنسية، أن اعتقل عام 2003 فيما كان متوجهًا إلى مصنع لمعالجة المياه فى بغداد، حيث شارك فى درع بشرية؛ احتجاجًا على قصف قوات التحالف للعاصمة العراقية، كما أخرج فيلمًا وثائقيًا عن فلسطين.
الجريدة الرسمية