رئيس التحرير
عصام كامل

ارتياح ألماني إثر الإفراج عن المراقبين الأوروبيين في أوكرانيا


أعرب وزيرا الخارجية والدفاع الألمانيين عن "سعادتهما وارتياحهما" إثر الإفراج عن مراقبي منظمة الأمن والتعاون في أوربا الذين كانوا محتجزين لدى انفصاليين مؤيدين لروسيا في سلافيانسك بشرق أوكرانيا.

وقال وزير الخارجية فرانك فالتر شتاينماير، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزيرة الدفاع أورزولا فون دير لاين، "أنا سعيد ومرتاح لإعلان أن فريق المراقبين التابع لمنظمة الأمن والتعاون في أوربا تم الإفراج عنه". وأضاف "وأنا سعيد بصفة خاصة لنجاحنا في الإفراج عن كامل فريق المراقبين وبينهم الأوكرانيون الأربعة" الذين كانوا يرافقون أربعة ألمان وبولندي حين أوقفهم الانفصاليون قبل ثمانية أيام.

وكان مراقب سويدي ألقي القبض عليه هو الآخر مع باقي المراقبين، لكن أُفرج عنه سريعا لدواع صحية. وقالت وزيرة الدفاع الألمانية إن طائرة ألمانية في طريقها الآن إلى أوكرانيا لجلب المراقبين السبعة إلى ألمانيا.

وأوضحت "إذا سارت الأمور كما هو مقرر فسيكونون هنا في وقت متأخر من مساء اليوم ويحطون في القسم العسكري من مطار (برلين) تيغيل". كما سيصل إلى برلين وزراء دفاع الدنمارك وبولندا وتشيكيا "لاستقبال مواطنيهم ومرافقتهم إلى بلدانهم". ويذكر أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري عبر أيضا عن ارتياحه للإفراج عن مراقبي منظمة الأمن والتعاون. ودعا كيري روسيا إلى القيام "بالمزيد".

وأمضى مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوربا ثمانية أيام محتجزين في سلافيانسك. وشاهدهم مصور لوكالة فرانس برس السبت يعبرون نقطة تفتيش باتجاه دونيتسك من حيث سيغادرون. ولم تعرف حتى الآن ملابسات الإفراج عنهم التي أعلنها المبعوث الروسي فلاديمير لوكين في سلافيانسك.



ع.ش/ ف.ي (أ ف ب، د ب أ، رويترز)

هذا المحتوى من موقع دوتش فيل اضغط هنا لعرض الموضوع بالكامل

الجريدة الرسمية