رئيس التحرير
عصام كامل

طلاب الثانوية.. المستقبل على بـ «لمبة جاز»..التعليم تنسق مع الكهرباء لتفادى مشاكل انقطاع التيار


تتزايد حدة التوتر لدى طلاب الثانوية العامة يوما بعد يوم، ومع اقتراب موعد امتحاناتهم تكثر ساعات السهر من أجل تحصيل أكبر قدر من المعلومات، استعدادا للامتحانات التي تحدد مصير كل طالب، فيما كان انقطاع التيار الكهربائى المستمر عاملا إضافيا زاد من قلق الطلاب ورفع حالات توتر أولياء الأمور حول كيفية مواجهة تلك المشكلة لو أن الكهرباء انقطعت في الليلة التي تسبق الامتحان.


السهر كان على رأس الحلول المقدمة لطلاب الثانوية العامة، إذ يمكنهم استذكار ومراجعة أكبر قدر من المعلومات في ظل الهدوء طوال ساعات الليل خاصة أن انقطاع الكهرباء يكون في الساعات الأولى من الليل، أما بطاريات الإضاءة التي انتشرت مؤخرا فكانت بديلا مؤقتا لحين عودة التيار الكهربائى حال انقطاعه ليلا شريطة التأكد من شحنها جيدا، كما أن هناك شريحة كبيرة من الطلاب يفضلون الخروج للحدائق العامة نهارا كبديل ثالث يعوضهم عن ساعات الظلام التي تهدد مستقبلهم ليلا.

من جانبه أكد عبدالله أشرف الصاوي، أمين عام اتحاد طلاب المدارس، أن الطلاب يواجهون مشكلة حقيقية مع أزمة الكهرباء المستمرة، حيث لفت إلى تلقى الاتحاد عددا من الشكاوى من الطلاب بمختلف المحافظات، حول صعوبة المذاكرة وأعمال المراجعة في ظل انقطاع التيار المستمر الذي يصل إلى 4 ساعات يوميا في بعض مناطق الجمهورية، إضافة إلى أن الكهرباء ليس لها مواعيد محددة في انقطاع التيار، بحيث يرتب الطلاب مواعيد مذاكرتهم في الأوقات التي تكون فيها الكهرباء متصلة، ويكون وقت انقطاع التيار هو الوقت الخاص بالراحة.

وبحسب الشكاوى التي تلقاها اتحاد طلاب المدارس، فإن طلاب الشهادات العامة حملوا الحكومة الحالية، نتيجة استمرار انقطاع التيار الكهربائي، مؤكدين أنهم إن رسبوا في الامتحانات القادمة، فستكون حكومة المهندس إبراهيم محلب هي السبب في ذلك.

وأشارت شكاوى الطلاب إلى أن بعضهم يضطر إلى المذاكرة والمراجعة على ضوء كشافات الشحن، أو المذاكرة على ضوء الشموع، ومنهم من يضطر إلى الاستذكار على لمبات الجاز خاصة في القرى والنجوع بالصعيد، بما يسببه ذلك من أضرار بالغة على العين، كما أنه لا يحقق التركيز الكامل بالنسبة لهم.

وأشار أمين اتحاد الطلاب إلى أنه عرض على وزير التربية والتعليم، الدكتور محمود أبوالنصر الشكاوى الخاصة بانقطاع التيار الكهربائي، وطلب الاتحاد من وزير التعليم التدخل لدى وزارة الكهرباء من أجل إنهاء مشاكل قطع التيار في الفترة التي تسبق الامتحانات وأثناء الامتحانات.

وفى سياق ذى صلة هدد عدد من الطلاب بالتصعيد والاحتجاج ضد وزارة الكهرباء إذا استمرت في قطع التيار الكهربائى في أوقات الامتحانات، وخاصة فترة الليل.

من جهته، أكد محمد سعد، رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، المشرف على قطاع التعليم العام بالوزارة أن التربية والتعليم خاطبت وزارة الكهرباء من أجل حل مشاكل انقطاع التيار، وبخاصة في المناطق التي بها تجمعات مدرسية، وتلك التي بها كنترولات التصحيح، ولجان امتحانية، من أجل تفادى مشاكل انقطاع التيار الكهربائي، أو أن يكون الانقطاع بشكل جزئى وفى الأوقات التي لا تؤثر على الطلاب، أثناء المذاكرة ليلا، وإذا كان لابد من انقطاع التيار ليلا فيكون ذلك لفترة قصيرة، تقل عن الساعة حتى لا يؤثر ذلك على الطلاب، ويمكن استغلال تلك الفترة في أخذ قسط من الراحة، أو ممارسة أي تمارين رياضية من أجل تنشيط الذاكرة.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل حاليا على توفير مولدات للطاقة الكهربائية بكنترولات الثانوية العامة، احتياطيا، من أجل استكمال أعمال التصحيح بعد انتهاء الامتحانات، لافتا إلى أن الوزارة طلبت من مديريات التربية والتعليم بالمحافظات توقيع بروتوكولات تعاون مع مديريات الكهرباء من أجل التغلب على مشاكل التيار الكهربائى أثناء فترة الامتحانات، وتوفير الإضاءة اللازمة خلال تلك الفترة.
الجريدة الرسمية