رئيس التحرير
عصام كامل

فرانس 24: أعمال عنف تصاحب بدء العملية الانتخابية في مصر


قالت وكالة فرانس "24": إن الحملة الانتخابية في مصر تبدأ وسط العنف حيث انفجرت أربع قنابل في أماكن مختلفة أسفر عنها قتل خمسة أشخاص على الأقل.


وأشارت الصحيفة إلى توقع الجميع فوز وزير الدفاع السابق المشير عبد الفتاح السيسي في الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 26-27 مايو الجاري، ويعد حمدين صباحي الذي خاض الانتخابات الرئاسية في 2012 هو الخصم الوحيد للسيسي ولكنه اليوم يواجه سباقا صعبا ضد السيسي الذي يتمتع بشعبية هائلة منذ الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في عام 2013.

وأضافت الصحيفة: أن صباحي السياسي اليساري يسعى لتصوير نفسه المثل الأعلى لثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس الأسبق حسني مبارك في عام 2011، في حين تعهد السيسي بالقضاء على الهجمات الإرهابية في الآونة الأخيرة ويلقي دعما كبيرا لكل من يبحث عن زعيم قوي بعد سنوات من الاضطرابات، ومن المتوقع فوز السيسي واستعادة نفوذ الجيش الذي قلص دوره في عهد المعزول محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين.

وترى الصحيفة أنه بعد يوم واحد من بدء الحملة الانتخابية يتصاعد العنف ويقع تفجيران انتحاريان في جنوب سيناء أوديا بحياة جندي في حين قتل شخصان آخران في تفجيرات منفصلة في العاصمة بالقاهرة، وقتل جندي في هجوم انتحاري في طور وهي بلدة تقع على الطريق الرئيسي بين القاهرة ومنتجع شرم الشيخ السياحي وأصيب ثلاثة من رجال الشرطة وجندي آخر.
الجريدة الرسمية