رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. عبد العاطي: فهمي سافر أمريكا بعد الاتفاق مع كيري


أكد السفير بدر عبد العاطى المتحدث باسم وزارة الخارجة أن زيارة نبيل فهمى وزير الخارجية إلى الولايات المتحدة الأمريكية جاءت بالتنسيق بينه وبين نظيره الأمريكى جون كيرى بناء على طلب الكونجرس الأمريكى؛ للحديث في كل ما يخص مصر خلال الآونة الأخيرة خاصة بعد 30 يونيو.


وقال عبد العاطى - خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح أون" الذي يقدمه الإعلامي رامى رضوان على قناة "أون تى في": "إن الوزير فهمى أوضح حقيقة 30 يونيو وحقيقة ما يحدث في مصر حاليا من مواجهة للإرهاب والقضاء عليه"، مشيرا إلى أنه تم الاتفاق على استئناف المساعدات العسكرية بين البلدين لمواجهة الإرهاب.

وأشار إلى أنه تم سؤال الوزير فهمى حول أحكام الإعدام التي أصدرها القضاء المصرى ضد مجموعة من الإرهابيين وأوضح فهمى حقيقة الحكم وقال: "إنه لا يجوز التدخل في القضاء.. فهؤلاء إرهابيون تسببوا في قتل أبرياء ولا بد من تطبيق القانون عليهم".

ومن جهة أخرى أوضح عبد العاطى أنه تم الاتفاق بين البلدين على عدم التدخل في الشأن المصرى واحترام القرارات المصرية والشعب المصرى، مشيرا إلى أنه تم أخذ الرأى المصرى في أحداث ليبيا وأوكرانيا مما يدل على أن مصر أصبحت دولة قوية ومستقرة يؤخذ رأيها في قضايا عالمية، بالإضافة إلى اللقاءات التي أجراها نبيل فهمى مع أكثر من شبكة فضائية عالمية للحديث عن مصر وعن ثورة 30 يونيو مما يصب في الصالح المصرى.

وعما أشيع حول قول نبيل فهمى: إن العلاقة بين مصر وأمريكا زواج شرعى قال عبد العاطى: "إن الوزير فهمى أوضح حقيقة هذا القول من قبل وليس بالشكل الذي تم تداوله".

وأضاف: أنه قال: "إنه لا بد من الاحترام المتبادل بين البلدين وعدم التدخل في الشئون الداخلية فهناك قواعد لا يجب تخطيها مثل الزواج ليس أكثر وهذا هو ما حدث وكان لفظا تعبيريا عادة لا يقصد منه شىء".
الجريدة الرسمية