رئيس التحرير
عصام كامل

التايمز: تراجع حرية الصحافة بسبب الربيع العربي


اهتمت صحيفة التايمز البريطانية بحرية الصحافة وتراجعها على مدي السنوات الماضية وأبرزت المضايقات التي يتعرض لها الصحفيون في العالم من أعمال عنف وقتل وسجن.


وتري الصحيفة أن تراجع حرية الصحافة بسبب الربيع العربي وخاصة منذ بداية الثورة ضد الرئيس السوري بشار الأسد في عام 2011 التي تحولت لحرب أهلية شابها العنف والقتل لتكون حرب طائفية أودت بحياة أكثر من 150 ألف شخص وتشريد الملايين على مدى السنوات الماضية فضلا عن خطف العديد من الصحفيين من قبل القوات النظامية للأسد والمعارضة المسلحة.

وأشارت الصحيفة إلى تقرير منزمة قريدوم هاوس الذي يؤكد تراجع حرية الصحافة وخاصة في بلدان الشرق الأوسط ووصلها لأدنى مستوياتها منذ عقود حيث يعيش 44% من السكان في مناطق غير حرة لا تتوفر فيها حرية الإعلام و42% يعيشون في مناطق شبه حرة.

ونوهت الصحيفة عن الصحفي الاسترالي بيتر جرست التي يقبع في السجن المصري بتهمة انشار كاذبة ودعم جماعة الإخوان المسلمين وهي المنظمة التي أعلنت عنها الحكومة المصرية مؤخرا بأنها منظمة إرهابية وحظرت جميع أنشطتها هي والمؤسسات التابعة لها.

وأضافت الصحيفة أنه يجب التوقف عن رؤية الصحفيين أعداء ومن الطبيعي أن تكشف الصحافة عن الفساد فى السلطة والحكومة تلجأ للعنف تكشف عن ضعفها، فالفساد يجعل الحكومات تلجأ للعنف.
الجريدة الرسمية