رئيس التحرير
عصام كامل

الانفجارات تهز وسط القاهرة.. مقتل شخص وإصابة آخرين في تفجير سيارة «نيفا» بـ«رمسيس».. كردون أمني في محيط «أحمد عرابي».. وتمشيط محطات المترو مع انتظام في حركة الخطوط الثلاث


وقع مساء اليوم انفجار بجوار محطة مترو أحمد عرابي بشارع رمسيس أسفر عنه مقتل واحد إصابة أثنين أخرين.

وقال مسئول مركز الإعلام الأمني إنه في نحو الساعة العاشرة من مساء اليوم الجمعة وقع انفجار في سيارة ماركة "نيفا" بدون لوحات معدنية يقودها أحد الأشخاص، وبجواره آخر فر هاربًا حال وقوع الانفجار - وفقًا لشهادة الشهود- وذلك حال تواجدها بشارع رمسيس بجوار محطة عرابى.


وأسفر الانفجار عن مقتل قائد السيارة دون وقوع إصابات بين المارة؛ وتوالى الأجهزة الأمنية جهودها للوقوف على سبب الانفجار وخلفياته.

من جانبها فرضت قوات الأمن كردونا أمنيا بمكان الانفجار بعد تردد أنباء عن وجود قنبلة أخرى مزروعة بإحدى السيارات تم الاشتباه بها ويقوم رجال المفرقعات بفحصها.

وأكد اللواء ممدوح عبد القادر مدير الإدارة العامة للحماية المدنية أن غرفة العمليات تلقت بلاغا بحدوث انفجار داخل محطة مترو أحمد عرابى؛ وانتقل خبراء المفرقعات إلى مكان انفجار قنبلة داخل سيارة ماركة "نيفا" بدون لوحات معدنية بيضاء اللون بجوار محطة مترو أحمد عرابى بوسط البلد، وتبين من المعاينة الأولية انفجار السيارة وبداخلها شخصا، لم يعرف حتى الآن هل هو انتحارى أم صاحب السيارة.

وأكد شهود عيان، انفجار شارع رمسيس أدى إلى إصابة بعض المواطنين، وأن رجال المعمل الجنائى، يقومون بتمشيط المنطقة بواسطة أجهزة كشف المفرقعات والكلاب البوليسية لبحث إذا كان هناك مواد متفجرة أخرى من عدمه.

من جانبه انتقل اللواء على الدمرداش - مدير أمن القاهرة - إلى موقع الانفجار، الذي وقع منذ قليل في منطقة رمسيس؛ موضحا أنه سيتم الوقوف على أسباب الانفجار، وتم تشديد الإجراءات الأمنية في كافة المواقع الشرطية.

وأكد اللواء إسماعيل عز الدين نائب مدير أمن القاهرة، وفاة أحد المواطنين نتيجة انفجار قنبلة بجوار محطة أحمد عرابى؛ وقال إن الفحص المبدئى كشف أن القنبلة تم زرعها أسفل سيارة بيضاء اللون ماركة "نيفا"، مشيرا إلى أن مالك السيارة هو الذي لقي مصرعه.

وأضاف عز الدين أن القتيل يعمل تاجر خردة في منطقة السبتية برمسيس، كانت السيارة مركونة بالقرب من نقابة المهندسين، وعندما اتجه مالكها للخروج بها انفجرت السيارة.

وأوضح الدكتور محمد سلطان، رئيس إدارة الرعاية العاجلة بوزاة الصحة أن حادث الانفجار الذوي وقع منذ قليل بمنطقة الإسعاف عند محطة مترو أحمد عرابي نتج عنها حالة وفاة وحيدة لصاحب السيارة التي وقع فيها الانفجار؛ وهو يعمل بتجارة الخردة.


يأتى ذلك في الوقت الذي تمشط فيه فرق المفرقعات محطات المترو القريبة من انفجار محطة أحمد عرابي، وقال مصدر أمني: إن إجراءات التمشيط تأتي لتأمين ركاب مترو الأنفاق؛ خوفا من قيام عناصر الجماعة الإرهابية من تنفيذ عملية إرهابية داخل المترو، تحسبا لخداع الشرطة وجذبها خارد خارج المترو وتنفيذ عملية إرهابية داخله.

وأضاف المصدر: إن المترو سيشهد إجراءات أمنية مشددة على مدى الأيام القادمة لتأمين عملية افتتاح المرحلة الثانية من الخط الثالث المقرر لها يوم الإثنين المقبل.

وقال المهندس على فضالي - رئيس مجلس إدارة مترو الأنفاق إن حركة القطارات على خطوط المترو الثلاثة منتظمة بشكل كامل نافيا ما تردد عن وجود انفجار أو جسم غريب بإحدى المحطات.

وقال فضالي: إن الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو تتابع على مدى الساعة حركة نقل الركاب لتأمينها ضد أي مخاطر قد تسببها عناصر الجماعة الإرهابية.
الجريدة الرسمية