رئيس التحرير
عصام كامل

شركات الأسمنت تتلاعب بالسوق.. التجار والموزعون يخفضون الأسعار.. والشركات ترفض.. الزيني: حملات الإزالة والاستيراد من تركيا وراء التراجع.. الجوهري: تقلبات السوق تهدد صغار المستثمرين والمواطن هو الضحية


تراجعت أسعار الأسمنت بالأسواق بشكل طفيف يقدر بـ50 جنيها للطن، وسجل 700- 750 جنيها للطن، وانخفضت أسعار الحديد 90 جنيها للطن مسجلا 4900 جنيه أرض المصنع و5000 – 5150 جنيهًا للمستهلك، وأرجع خبراء بالسوق تراجع أسعار الأسمنت لانخفاض حركة البناء والتشييد بسبب انشغال الفلاحين بموسم حصاد القمح، وتوقف حركة البناء نسبيًا بالمحافظات، واستيراد الأسمنت التركي، وحملات الإزالة التي طالت المباني المخالفة بما قلص حجم التعديات على الأراضي الزراعية، وأكد الخبراء أن ارتفاع أسعار الأسمنت خلال الفترة الماضية غير مبرر والحكومة هي المسئول الأول والأخير عن هذه الارتفاعات.


في البداية أكد أحمد الزيني، رئيس شعبة مواد البناء بالاتحاد العام للغرف التجارية، على تراجع أسعار الأسمنت 50 جنيهًا للطن، وسجل 700 – 750 جنيهًا للطن بدلا من 800 جنيه.
وأرجع "الزيني"، في تصريحات خاصة لـ "فيتو"، تراجع الأسعار، لانخفاض حركة البناء والتشييد بسبب انشغال الفلاحين بموسم حصاد القمح، وتوقف حركة البناء نسبيًا بالمحافظات، واستيراد الأسمنت التركي، وحملة الإزالة التي طالت المباني المخالفة بما قلص حجم التعديات على الأراضي الزراعية، علاوة على زيادة ضخ مصنع أسمنت العريش بالسوق، حيث رفع نسبة الضخ بالسوق.
وأكد على أن التراجع في الأسعار ليس بشكل رسمي من شركات الأسمنت، ولكنه تخفيض من التجار والموزعين.
وأشار إلى تراجع أسعار الحديد بقيمة 90 جنيهًا للطن، بالتزامن مع تراجعه عالميا 20 دولارًا ليصل سعر الطن لـ 4900 جنيه أرض المصنع و5000 – 5150 جنيهًا للطن للمستهلك وفقًا لتكلفة النقل.

فيما قال إبراهيم عارف الخبير المثمن العقاري والشريك الرسمي في مجموعة عارف للاستثمارات العقارية: إن انخفاض أسعار الأسمنت 50 جنيها في الطن يصب على أي حال في صالح السوق العقاري، مشيرا إلى أن الأسعار الموجودة في السوق ما زالت مرتفعة؛ نظرا لأن حجم الانخفاض جاء طفيفا.
وأكد عارف في تصريحات لـ"فيتو": إن بوادر الانتعاشة العقارية ستظهر في الأفق خلال المرحلة المقبلة بعد الانتهاء من سباق الانتخابات الرئاسية، وأكد أن ارتفاع أسعار الأسمنت خلال الفترة الماضية غير مبرر والحكومة المسئول الأول والأخير عن هذه الارتفاعات ولا بد من خفضها خلال الأيام المقبلة لتعود إلى وضعها الطبيعي 400 - 450 جنيها للطن.

ومن جانبه أكد اللواء زكريا الجوهري رئيس مجلس إدارة الجمعية المصرية لخبراء التقييم العقاري، أن أي انخفاض أو ارتفاع في أسعار الأسمنت يؤثر بشكل كبير على شريحة صغار المستثمرين وأصحاب الشركات العقارية الصغيرة.
قال الجوهري في تصريحات لـ"فيتو": إن كبار الشركات العقارية لا تتأثر على الإطلاق بأي ارتفاعات أو انخفاضات لمواد البناء ولا تعيرها أي اهتمام لأن لديها سيولة مالية كافية، أما صغار المستثمرين فيتأثرون بالسلب وقد يوقفون مشروعاتهم لحين استقرار الأسعار.وطالب الجوهري الحكومة ووزارة الإسكان بتقديم الدعم اللازم للمستثمر الصغير وتكرار تجربة مشروع المستثمر الصغير وطرح أراض صغيرة لهذه النوعية من المستثمرين.

وقال محمد سعد راشد -رئيس مجلس إدارة شركة الراشدين للاستشارات العقارية-: إن انخفاض سعر الأسمنت 50 جنيها للطن نسبة لا تذكر مقارنة بالارتفاعات التي شهدها الفترة الماضية، وقال: من غير المعقول أن يقفز سعر الطن 400 جنيه ارتفاعا على سعره الأصلي وينخفض 50 جنيها فقط، موضحا أنه لا يوجد تكافؤ بين الارتفاعات والانخفاضات الموجودة في الأسعار.

وأشار إلى أن استمرار ارتفاع أسعار الأسمنت يصيب المواطنين بالغضب من الحكومة؛ لأن المستثمرين يحملون هذه الارتفاعات السعرية على أسعار الوحدات السكنية والمواطن هو المتضرر الوحيد من هذه الارتفاعات وليس المستثمر.
الجريدة الرسمية