رئيس التحرير
عصام كامل

"وريكات": أعداد اللاجئين السوريين تفوق إمكانيات الأردن

الدكتور عبد اللطيف
الدكتور عبد اللطيف وريكات وزير الصحة الأردني

قال الدكتور عبداللطيف وريكات، وزير الصحة الأردنى، إن الأعداد الكبيرة من اللاجئين السوريين أصبحت تشكل عبئا كبيرا يفوق إمكانيات وقدرات القطاع الصحى فى المملكة؛ عن الاستمرار فى تقديم الخدمة الصحية اللازمة وذلك فى حال لم يتلق الدعم والمساندة من العالم وخاصة هيئاته ومنظماته الصحية.


وأضاف "وريكات"، خلال لقائه اليوم الأربعاء مع رئيس بعثة أطباء بلا حدود فى الأردن والوفد المرافق له: "تم تسجيل إصابات بأمراض سارية ومزمنة بين أعداد كبيرة من اللاجئين؛ ما أدى إلى ضغط شديد على مستشفيات الوزارة ومراكزها الصحية؛ وتحديدا فى شمال المملكة واستنزاف مخزونها من الأدوية والطعوم والمستلزمات الطبية".

وأوضح أن تزايد أعداد اللاجئين السوريين حتى وصل منذ بداية الأزمة السورية إلى نحو 350 ألفا، واكتشاف إصابات بينهم وخاصة بأمراض سارية؛ يعتبر تحديا كبيرا للأردن الذى استطاع أن يتخلص خلال السنوات الماضية من عديد من الأمراض السارية.

وعبّر "وريكات" عن تقديره لمنظمة "أطباء بلا حدود"؛ لجهودها خلال السنوات الماضية ورغبتها فى تقديم الدعم والمساندة الصحية والإنسانية، لمواجهة التحديات التى يفرضها الوجود الكثيف للاجئين السوريين على الأراضى الأردنية.
الجريدة الرسمية