رئيس التحرير
عصام كامل

الاتحاد الأوربي يطالب بتوحيد سعر الغاز الروسي لأعضائه


قال مفوض شئون الطاقة في الاتحاد الأوربي جونتر أوتينجر اليوم الجمعة: إن الاتحاد يريد توحيد سعر الغاز الروسي لجميع أعضائه، مضيفا أن البنية التحتية المشتركة للغاز في أوربا يجب أن تشمل أوكرانيا وجورجيا وغرب البلقان.


جاءت تصريحات أوتينجر بعد اجتماع مع رئيس الوزراء البولندي دونالد توسك - الذي يروج لفكرة اتحاد أوربي للطاقة والشراء المشترك للغاز الروسي - قبل محادثات مع روسيا وأوكرانيا بخصوص تأمين إمدادات الغاز الروسية إلى أوربا.

وقال أوتينجر في مؤتمر صحفي مشترك مع توسك - وفقا لـ " رويترز " - "نريد سعرا موحدا للغاز في السوق الأوربية المشتركة."

وأضاف "لعبة فرق تسد أو أي لعبة من هذا النوع تقترحها موسكو لا يمكن أن تقبلها ولن تقبلها الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي."

وتشتري دول الاتحاد الأوربي الغاز الروسي حاليا بموجب عقود فردية مع موسكو وتدفع أسعارا مختلفة. ومن شأن المشتريات المشتركة أن تعزز مركز الاتحاد الأوربي في التفاوض وتخفض السعر.

وقالت شركة جازبروم الروسية إن اقتراح اوتينجر يثير تساؤلات بشأن التعاقدات.

وأضاف المتحدث باسم الشركة سيرجي كوبريانوف "سنرغب في معرفة ما إذا الاقتراح هو توحيد السعر لكل موردي الغاز إلى أوربا أم لروسيا فقط."

وذكر أوتينجر أيضا أنه لا بد وأن يكون لأوربا شبكات مشتركة للغاز الطبيعي والكهرباء تمتد في جميع أنحاء المنطقة بما في ذلك زيادة الربط الكهربائي بين الدول وأنه ينبغي عليها أيضا أن تزيد تنويع مصادر وارداتها من الطاقة.

الجريدة الرسمية