رئيس التحرير
عصام كامل

درياس: فرص استثمارية للصناعات المغذية لقطاع الأثاث


أكد إيهاب درياس، رئيس المجلس التصديري للأثاث توافر عشرات الفرص الاستثمارية بالصناعات المغذية لقطاع الأثاث حيث يمكنها الاستفادة من حجم أعمال تزيد على 14 مليار جنيه منها 12 مليار جنيه حجم السوق المحلية بجانب أكثر من ملياري جنيه قيمة صادرات القطاع الآخذة في النمو بنسب تزيد على 15% سنويا، داعيا المستثمرين إلى استغلال هذه الفرص وضخ استثمارات جديدة لزيادة القيمة المضافة بالصناعات المصرية.


وقال إن السوق المصرية تحتاج لعشرات المصانع في مجالات الإكسسوارات والإسفنج والدهانات والغراء ليحل الإنتاج المصري محل ما يتم استيراده من الدول الأخري سواء إيطاليا أو ألمانيا أو تركيا أو الصين وهي الدول الأربع المهيمنة على سوق الإكسسوارات عالميا.

وأشار إلى أن معظم مستلزمات صناعات الأثاث يتم استيرادها من الخارج نتيجة ضعف مستوي الصناعات المغذية بمصر وتدني جودة منتجاتها التي لا تتواكب مع احتياجات التصدير أو السوق المحلية التي تتطلب مواصفات جودة عالية.

جاء ذلك خلال اجتماع المجلس التصديري بعد إعادة تشكيله، حيث تم انتخاب 3 نواب لرئيس المجلس وهم شريف عبد الهادي وعبده شولح ونبيل عدلي.

وأضاف إيهاب درياس أن المجلس التصديري يعد ورقة عمل لتقديمها لوزير التجارة والصناعة والاستثمار منير فخري عبد النور تتضمن دراسة مبدئية حول جدوي ضخ استثمارات في هذه المجالات بحيث يتم تضمين هذه الفرص الاستثمارية ضمن المشروعات التي تروج لها وزارة الاستثمار داخليا وخارجيا.

وأكد أهمية تطوير القدرات التسويقية لشركات الأثاث المصرية لزيادة مبيعاتها بالسوق المحلية وهي المهمة الاصعب لأن مجال التصدير سهل يكفي أن تتعاقد مع مستورد والذي يحدد المنتجات المطلوبة اما في السوق المحلية فان المنتجين عليهم معرفة ما المنتج المطلوب وما هي مواصفاته الهندسية التي تتناسب مع مساحات الشقق السكنية واحتياجات العملاء بجانب الحاجة لفتح معارض ومحال لعرض تلك المنتجات في أماكن قريبة من التجمعات السكنية في المدن المختلفة وهو ما يحتاج لمساحات عرض كبيرة وتكلفة مالية لا تتوافر بالضرورة لدى جميع المنتجين.

وقال درياس إن أهم مشكلة تواجه نمو قطاع الأثاث حاليا هي عدم توافر مولات متخصصة لعرض المنتجات بجانب عدم وجود مدينة معارض تجمع كل منتجي الاثاث كما يحدث في الخارج، ولهذا سعي المجلس التصديري بالتعاون مع غرفة صناعات الاخشاب لمواجهة هذه المشكلة من خلال وضع آليات غير تقليدية لتسويق منتجات القطاع آخرها مبادرة مركز سيتي ستارز لاستضافة منتجات 30 شركة مجانا لعرضها بمول سيتي ستارز.

وأضاف أن المجلس التصديري يبحث أيضا سبل تشجيع المستثمرين على إنشاء شركات متخصصة في مجال تسويق منتجات الأثاث بجانب مراكز دائمة لترويج المنتجات بالمحافظات المختلفة بحيث تتحمل هذه الشركات العبء المالي لعمليات التسويق وفتح المعارض الدائمة كي يتفرغ منتجو الأثاث لمهمتهم الأساسية وهي تقديم منتجات متميزة بصفة مستمرة تلبي احتياجات السوق المحلية.

وقال إن المجلس التصديري يأمل في جذب شركات مصرية متخصصة في مجال تجارة التجزئة لمنتجات الأثاث، بجانب إنشاء مركز دائم للترويج لمنتجات الأثاث على غرار الدول الكبري.
الجريدة الرسمية