رئيس التحرير
عصام كامل

بالفيديو.. كرامات ضريح أبو الدرداء بالإسكندرية.. حارس الضريح: مهندس إنجليزي أصيب بالشلل عندما حاول نقل قبره.. أنقذ الإسكندرية من الدمار خلال الحرب العالمية الثانية.. رجل يوناني أسلم بعدما شاهد كراماته


كان أبو الدرداء أحد صحابة رسول الله عليه الصلاة والسلام، واسمه (عويمر) وفى بعض الروايات (عامر) ويقع ضريحه في منتصف طريق الترام بمنطقة اللبان في محافظة الإسكندرية وله عدة كرامات سجلت في التاريخ وكان الإنجليز وقت ذاك شهود عيان عليها.


كراماته
التقت "فيتو" خادم الضريح عادل البنان وروى لنا كراماته، وقال: إن أولى هذه الكرامات، أن مهندسا إنجليزيا تم تكليفه بنقل الضريح لتسهيل حركة المرور للترام والحافلات ووسائل النقل إلا أنه أصيب بالشلل المفاجئ خلال نقل الضريح".

وأشار الخادم إلى أنه في أثناء الحرب العالمية الثانية شاهد الناس صاحب الضريح يقوم من موته مدثرا في ثيابه البيضاء ليتلقى بين ذراعيه ( (الطربيد) الضخم الذي ألقته إحدى الطائرات الألمانية على مدينة الإسكندرية، مؤكدا أنه بهذه المعجزة أنقذ الحى بأكمله من الدمار الشامل.

وأضاف: أن رجلا "يونانيا" كان بين شهود العيان فأخذ يؤكد بلغته العربية المحرفة (أنا سُفتُه بإنيَّا دول)، ومن بعدها أسلم.

العلم والورع والزهد
كان أبو الدرداء كما تذكر التاريخ المأثور، ذا علم وورع ولم ينعم بالثراء والرفاهية، فظل على زهده النقى ولم يفتن بمباهج الدنيا ونعيمها الزائل، وطلب الخليفة يزيد بن معاوية الزواج من ابنة الدرداء فرفض، وخطبها بعد ذلك رجل من عامة الشعب فقبل خطبتها".

جدير بالذكر أن المشيخة العامة للطرق الصوفية بالإسكندرية تنظم مولدا سنويا اعتبارا من أول رمضان حتى الليلة الختامية 6 رمضان، فيزين الضريح بالأزهار والمصابيح الكهربائية والزينات التي تمتد حتى مسجد العمرى وحتى نهاية مبنى مديرية الأمن القديم.

وتشارك في المولد الطرق الصوفية بالأعلام والدفوف وتتم بالسرادق المواجه للضريح قراءة القرآن من مشاهير القراء وتلاوة المدائح وبردة المديح للبوصيرى والذكر الشرعى الصوفى.
الجريدة الرسمية