رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: غارة الناتو على إقليم كونار تجدد التوتر بين أفغانستان و"الناتو"

غارات الناتو
غارات الناتو

قالت صحيفة (الجارديان) البريطانية أن مقتل وإصابة عشرات المدنيين الأفغان جراء الغارة الجوية التي نفذها حلف شمال الأطلسي على مخبأ لحركة طالبان في إقليم "كونار" قد يجدد حدة التوترات القائمة بالفعل بين الرئيس الأفغاني حامد كرزاي و"الناتو".

وذكرت الصحيفة - في تعليق لها نشرته اليوم الأربعاء وأوردته على موقعها الإلكتروني - أنه من المرجح أن يتسبب هذا الحادث، الذي راح ضحيته العديد من النساء والأطفال، في اندلاع المزيد من الاحتجاجات وتجديد التوترات القائمة بين الرئيس الأفغاني وحلف الناتو بسبب مقتل المدنيين جراء مثل هذه الغارات.
ونقلت الصحيفة عن المتحدث باسم حاكم إقليم "كونار" واصف أولاه أصفي قوله "إن منزلا واحدا يقع في وادي سلطان بالإقليم قد تم استهدافه صباح اليوم بقنابل"، في حين أكد أحد المسئولين بالإقليم أن "أربع نساء ونحو خمسة أطفال قد لقوا مصرعهم فيما أصيب أربعة أطفال آخرون جراء هذه الغارة".
من جانبه، ذكر النائب البرلماني عن إقليم "كونار" حاجي سخي أنه لا توجد أية سيطرة حكومية على المنطقة التي أصبحت خاضعة بالكامل لسيطرة المسلحين، لذلك قام بتقديم شكاوى عديدة في هذا الصدد إلى وزارتي الدفاع والداخلية إلى جانب القصر الرئاسي.
وقال النائب البرلماني عن إقليم "كونار" حاجي سخي "إن من بين قتلى هذه الغارة عضوان ينتميان إلى حركة طالبان باكستان وثلاثة آخرين من طالبان أفغانستان من بينهم زعيم مشهور يعيش في المنطقة يدعى قاري شاه بور، بينما تم إلقاء القبض على سبعة أشخاص أخرين على يد قوات الناتو وجار التحقيق معهم".


الجريدة الرسمية