رئيس التحرير
عصام كامل

الخارجية الروسية: إعلان أوكرانيا عن استفتاء "إجراء مزيف"


زعمت وزارة الخارجية الروسية الخميس أن السلطات الأوكرانية تقوم بتنفيذ "عمليات زائفة" بدلًا من بدء البحث عن مخرج من الأزمة الحالية بمشاركة كل القوى السياسية والأقاليم الأوكرانية، وأكدت أن خطط سلطات كييف منفصلة عن الحياة الحقيقية، ولا تثير إلا الاستغراب.


وقالت الوزارة في بيان صادر عنها نشرته على موقعها الإليكتروني: "لقد لفتت نظر موسكو تصريحات القائم بأعمال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك التي أعلن فيها عن إجراء استفتاء وطني عام في 25 مايو الحالي بشأن لا مركزية السلطة".

وأضاف البيان: "ياتسينيوك ذكر أن مجلس وزراء أوكرانيا أقر موقفه من الإصلاح الإقليمي، وقيل بشكل منفصل إن حكومة البلاد مستعدة لتقديم ضمانات إضافية للسكان الناطقين باللغة الروسية والأقليات الناطقة باللغات الأخرى في الأراضي المعينة دون تقديم أية معلومات حول شكل هذه الضمانات الإضافية".

وتابعت الخارجية الروسية قائلةً: "هل يعتقدون في كييف حقا أنه من الممكن إجراء مناقشة جدية في المجتمع الأوكراني وفي كل الأقاليم الأوكرانية لأهم مسائل مستقبل نظام الدولة في الأيام القليلة قبل 25 مايو؟ إن هذه التصريحات وقحة، وخصوصًا في ضوء استمرار العملية العسكرية التي تجريها كييف ضد شعبها".

يذكر أن الحكومة الأوكرانية أعلنت الأربعاء أنها تعتزم إجراء استفتاء بشأن وحدة أراضيها في 25 مايو الحالي، وهو نفس يوم إجراء الانتخابات الرئاسية.

وقال رئيس الوزراء الأوكراني أرسيني ياتسينيوك إن الاستفتاء سيكون على الوحدة الوطنية والتحول للنظام الفيدرالي.
الجريدة الرسمية