رئيس التحرير
عصام كامل

"الصناعة" تمد فرض رسوم الإغراق على منتجات منزلية صينية لعام آخر

 المهندس حاتم صالح
المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية

أصدر المهندس حاتم صالح وزير الصناعة والتجارة الخارجية قرارًا بمد فرض رسوم نهائية لمكافحة الإغراق على أوانى المائدة من "بورسلين وخزف" المصدرة أو ذات منشأ جمهورية الصين الشعبية لمدة 12 شهرًا لحين الانتهاء من إجراءات المراجعة.

ويأتى القرار استجابة لطلب الصناعة المحلية باستمرار فرض هذه الرسوم لحماية الصناعة الوطنية من الواردات الصينية التى تدخل السوق المصرية بأسعار زهيدة، وهو ما يسهم فى انخفاض قدرة الصناعة المحلية على البيع فى السوق المحلية وفقدها جزءًا كبيرًا من حصتها السوقية وانخفاض قدرتها على استغلال الطاقة المتاحة، ما سيضطر الصناعة المحلية إلى خفض إنتاجها تجنبًا لتراكم المخزون.
وأوضح سعيد عبد الله رئيس قطاع الاتفاقات التجارية أنه سبق وفرضت رسوم مكافحة إغراق نهائية على الواردات المغرقة من صنف أوانى المائدة من بورسلين وخزف ذات منشأ أو مصدرة من جمهورية الصين الشعبية، وذلك بموجب القرار الوزارى رقم 87 لسنة 2003 لمدة خمس سنوات ومد العمل به لمدة خمس سنوت أخرى تنتهى فى 24 فبراير 2013.
وأشار إلى أنه وفقًا لاتفاق مكافحة الإغراق بمنظمة التجارة العالمية والقانون المصرى رقم 161 لسنة 1998 بشأن حماية الاقتصاد القومى من الممارسات الضارة فى التجارة الدولية، فإنه يحق للصناعة المحلية قبل انتهاء مدة فرض رسوم مكافحة الإغراق التقدم للجهاز بطلب مراجعة تلك الرسوم لبحث مدى احتمالية عودة الإغراق والضرر على الصناعة المحلية فى حالة انتهاء العمل بالرسوم.
وأضاف أنه بناء على ما سبق تقدمت الصناعة المحلية بطلب مؤيد مستنديًا لمراجعة رسوم مكافحة الإغراق النهائية المشار إليها، حيث جرى فحص مدى دقة وكفاية البيانات التى وردت بطلب المراجعة.
وأشار رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية إلى أن الجهاز سيقوم باتخاذ إجراءات بدء المراجعة وإعلان بدء التحقيق، ويلى ذلك إخطار كافة الأطراف المعنية (حكومة دولة الصين، والمصدرين، والمستوردين) ببدء التحقيق، وسيتم إعطاء الفرصة كاملة للأطراف المعنية للمشاركة فى هذا التحقيق قبل إصدار القرار النهائى، سواء باستمرار العمل بالرسوم أو إنهاء العمل بها بعد انتهاء التحقيق.
على الصعيد نفسه، أصدر المهندس حاتم صالح قرارًا بمد فرض رسم صادر بواقع 150 جنيهًا على الطن من بلوكات الرخام أو المشذب تشذيبًا أوليًا والجرانيت الخام أو المشذب تشذيبًا أوليًا.
ويأتى هذا القرار فى إطار سياسة وزارة الصناعة لتعظيم الاستفادة من الخامات المحلية وتصديرها فى صورة منتجات نهائية مصنعة بما يسهم فى زيادة القيمة المضافة للمنتجات المصرية.
الجريدة الرسمية