رئيس التحرير
عصام كامل

كواليس محاكمة "سامسونج" و"أبل"


أنكر وليام برايس محامي سامسونج اتهامات أبل، ودافع بأن نظام التشغيل الذي تستخدمه سامسونج الذي طورته شركة جوجل يختلف عن نظام تشغيل أبل "آي أو إس".


ولجأ المحامي إلى رسائل بريد إلكتروني لمؤسس "أبل" الراحل ستيف جوبز، بأنه أمر موظفيه بشن "حرب مقدسة" ضد جوجل ونظام تشغيلها "آندرويد" بسبب اعتقاده بأن هذا النظام مشتق من نظام تشغيل أبل.

وأكد المحامي أن هذا هو السبب الوحيد الذي جعل أبل ترفع هذه القضية ضد سامسونج.

وقال جون كوين أحد محامي سامسونج الأربعة إننا لا ندين لأبل بفلس واحد، مشيرا إلى أن أبل تسعى لاحتكار الصناعة.

من جانبه قال محامي أبل، هارولد ماكلهني، للمحلفين إن "إستراتيجية سامسونج غير القانونية كانت ناجحة على نطاق واسع"، مؤكدا أن جوجل لا صلة لها بهذه القضية، مضيفا أنه رغم عدد المرات التي ذكرت فيها سامسونج اسم جوجل، فإن الأخيرة ليست طرفا مدعيا عليه في هذه القضية.

وبحسب وكالة أسوشيتد برس فإن المتحدث باسم جوجل، مات كالمان، رفض التعليق على مسار القضية.

وبدأت هيئة المحلفين المؤلفة من أربعة رجال وأربع نساء أولى جلسات المداولة أمس الأربعاء لكنها لم تتوصل إلى قرار، وستستأنف مداولاتها هذا اليوم.

وتشكل هذه القضية أحدث المعارك القانونية بين سامسونج وأبل اللتين تحاولان السيطرة على سوق الهواتف الذكية التي تبلغ قيمتها نحو 330 مليار دولار سنويا. وتستحوذ سامسونج حاليا على 31% من حصة هذه السوق بينما تحتفظ أبل بنسبة 15%.

يذكر أن آخر قضية رئيسية بين الشركتين في محكمة سان خوسيه بولاية كاليفورنيا -التي تجرى بها المحاكمة الحالية- بشأن اتهامات مماثلة بانتهاك براءات الاختراع، قضت فيها هيئة المحلفين بتغريم سامسونج 930 مليون دولار بدل أضرار، لكن الأخيرة استأنفت الحكم.
الجريدة الرسمية