رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. علاء سبع: "صناديق المؤشرات" ترفع السيولة بالبورصة


أكد علاء سبع، رئيس مجلس إدارة شركة "بلتون" المالية القابضة أن التداول على وثائق صناديق المؤشرات بالبورصة من شأنه أن يساهم في زيادة قيم وأحجام التداول بالسوق.


وأشار في تصريح خاص إلى أن التوسع في تداول وثائق صناديق المؤشرات سينعكس بصورة مباشرة على أسهم الشركات المقيدة ضمن المؤشر الرئيسى للبورصة "EGX 30"، وهى الأسهم المكونة للوثائق.

واستبعد رئيس مجلس إدارة شركة "بلتون" المالية القابضة أن يؤدى توسع استثمار "صناديق المؤشرات" في سحب السيولة من البورصة، مرجعًا ذلك إلى أن وثائق صناديق المؤشرات مكونة في الأساس من سلة من الأسهم المكونة لمؤشر "EGX 30" والذي يؤدى التوسع في الإقبال على شراء تلك الوثائق في زيادة السيولة بالسوق.

وقال سبع: "زيادة أحجام وقيم التداول مرهونة بدخول مستثمرين جدد للبورصة – سواء عرب أو أجانب - وهو ما سيؤدى بدوره في زيادة قيم وأحجام التداول بالسوق".

تجدر الإشارة إلى أن البورصة المصرية وقعت، الإثنين الماضى، اتفاقا تمنح بمقتضاه أول ترخيص لمؤسسة مالية محلية لاستخدام مؤشرها الرئيسي إيجي إكس 30 لتدشين صندوق مؤشر XT-MISR.

وكانت شركة بلتون المالية القابضة قد حصلت على أول ترخيص لممارسة نشاط صناديق المؤشرات المتداولة.

يذكر أن إدارة البورصة كانت قد أصدرت في السابع من أبريل الماضى قرارها التنفيذي لبدء العمل بالقواعد التنظيمية لكل من صناديق المؤشرات المتداولة ونشاط صانع السوق عليها.
الجريدة الرسمية