رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. وزير الزراعة يفتتح مشروعات بتكلفة 50 مليون جنيه بالدقهلية.. أبو حديد يتفقد أحد حقول زراعة القمح على مصاطب.. ومجزر على مساحة 30 فدانا بقوة 27 ألف رأس.. ويطالب المزارعين بتوريد القمح إلى الشون


افتتح الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء عمر الشوادفي محافظ الدقهلية، اليوم الخميس مجزر كوهية بمدينة جمصة، وذلك باستثمارات تصل إلى 50 مليون جنيه.


ويقام المشروع على مساحة إجمالية قدرها 30 فدانا، وتبلغ قدرة المجزر 27 ألف رأس من عجول الماشية، وتبلغ طاقة الذبح اليومية 250 رأسا.

العبور إلى المستقبل
ومن جانبه أكد أبو حديد أن الحكومة تبذل أقصى جهودها لتحسين مناخ الاستثمار في مصر، وتشجيع المستثمرين، وأنها تعمل على تذليل العقبات لهم، وأنه يجب أن يتكاتف الجميع في تلك المرحلة، واستغلال كافة الجهود والطاقات والإمكانيات المتاحة للعبور إلى المستقبل الذي نرجوه لهذه البلاد.

وقال أبو حديد إنه يجب التركيز على مشروعات التنمية المستدامة، وفتح مجالات وصناعات جديدة عن طريق الإكثار من سلالات الأبقار عالية الإنتاج من اللحوم والألبان، وتوفير الاحتياجات اللازمة، وأن ذلك سيكون من شأنه أيضا توفير فرص عمل للشباب.

وتفقد أحد الحقول الإرشادية للقمح والمنزرع على مصاطب، وقال إن المساحة المزروعة من القمح بالدقهلية تبلغ 291 ألف فدان، وأن متوسط الإنتاجية تبلغ 28 أردبا للفدان الواحد، مشيرًا إلى ضرورة تعميم تجربة زراعة القمح على مصاطب، واتباع الإرشادات الزراعية، حتى نحصل على إنتاجية عالية من المحصول مؤكدًا على أهمية دور مراكز البحوث الزراعية في مواكبة التطورات العلمية الزراعية لتحسين الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي بالبلاد.

توريد القمح 
وأكد وزير الزراعة خلال تفقده لإحدي شون القمح، على انتظام عمليات توريد القمح للشون التابعة لبنك التنمية والائتمان الزراعي بالتعاون مع الجمعيات التعاونية، مشيرًا إلى انتظام المنظومة بكاملها لاستلام القمح من المزارعين، وطالب المزارعين بتوريد القمح إلى الشون للحصول على العائد المناسب، وتيسير عملية التسويق عليهم وحمايتهم من الاحتكار، قائلًا "هنشتري كل حباية قمح هيجبها الفلاح".

ولفت الوزير إلى أن فروع بنك التنمية والائتمان الزراعي، والشون التابعة لها، تعمل طوال أيام الأسبوع بما فيها إجازتي الجمعة والسبت، وإجازة اليوم الخميس، بناء على موافقة البنك المركزى، لاستلام الأقماح من المزارعين وتسليمهم مستحقاتهم حسب السعر المعلن، مضيفًا أنه جار العمل على إنشاء 25 صومعة للقمح لتقليل الفاقد من المحصول، وعدم تأثر الإنتاج.

وأعرب وزير الزراعة عن أمله في أن يمر موسم الأرز بدون مخالفات مشيرًا إلى أن المساحة المقرر زراعتها منه مليون و100 ألف فدان وأنه لن يتم السماح بتصدير الأرز هذا الموسم.
الجريدة الرسمية