رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الأخبار.. التموين: 20 % تخفيضا على السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية..انتهاء أعمال تجهيز المرحلة الثانية لخط المترو الثالث.."الزراعة" تدرس إقامة مشروع للاستزراع السمكي بمنخفض "القطارة"


أعلنت حكومة المهندس إبراهيم محلب اليوم الخميس ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية عن تخفيض أسعار السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية بنسبة 20 %، وانتهت الشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق من أعمال تجهيز المرحلة الثانية لخط المترو، وتدرس وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي إقامة مشروع للاستزراع السمكي بمنخفض "القطارة".


التموين
قال محمود حسنى المهدى وكيل وزارة التموين والتجارة الداخلية بمحافظة البحيرة: إن التخفيضات التي تعلن عنها وزارة التموين في الفترة من 5 إلى 10 مع بداية كل شهر على السلع الغذائية بالمجمعات الاستهلاكية ومنافذ الاتحاد التعاونى الاستهلاكى في جميع محافظات الجمهورية تتراوح بين 15 و20% عن مثيلاتها في القطاع الخاص.

وأضاف حسنى في تصريحات لـ "فيتو": "أن السلع الغذائية التي تتم عليها التخفيضات تشمل اللحوم بكل أنواعها والدواجن والأسماك وسلع البقالة من الأرز والسكر والزيت والمسلى والألبان وكل منتجاتها والمكرونة والبقوليات من الفول والعدس واللوبيا والفاصوليا والصلصة والعصائر بهدف الحد من الأسعار المرتفعة في القطاع الخاص لإحداث التوازن السعرى في الأسواق عن طريق هذه التخفيضات الدورية التي تتم كل شهر".

المترو
وأوضج اللواء إسماعيل نجدى، رئيس الهيئة القومية للأنفاق، أن أعمال المرحلة الثانية من الخط الثالث لمترو الأنفاق انتهت بالفعل، وتم الانتهاء من تجارب تشغيل القطارات وكل التجارب السابقة لأعمال التشغيل، وذلك وفقًا للبرنامج العالمي والمعايير الدولية الخاصة باختبارات الأنفاق، مضيفا لـ "فيتو": أن قطارات المرحلة الثانية السبعة تم اختبارها جميعا وأثبتت كفاءة عالية في العمل.

ومن المتوقع افتتاح المرحلة الثانية من الخط الثالث خلال الأسبوع المقبل، وتبدأ المرحلة الثانية من محطة العباسية وتمتد إلى محطات المعرض والاستاد وكلية البنات والأهرام ومن المقرر أن تنقل نحو 500 ألف راكب يوميا، وسوف يحضر مراسم الافتتاح رئيس الجمهورية ورئيس مجلس الوزراء.

الدعم
وأكد اللواء عادل لبيب، وزير التنمية المحلية والإدارية، أن الحكومة ليست لديها نية لتحويل الدعم العيني إلى نقدي خلال الفترة المقبلة، مضيفا لـ "فيتو": أنه يفضل الدعم النقدي أكثر من الدعم العيني، ونوه إلى أنه أفضل بكثير بالنسبة للمواطن لكن قرار تطبيقه يرجع إلى الحكومة، مشيرًا إلى أن وزير التموين أكد له أن تطبيق الدعم النقدي سيعمل على ارتفاع الأسعار، مشيرا إلى أنه أكد لوزير التموين خالد حنفي أن تحويل الدعم إلى نقدي سيؤثر في الأسعار فترة زمنية مؤقتة، مشيرا إلى أن المواطن من الممكن أن يوظف الدعم النقدي وفق احتياجاته.

الزراعة
وقال الدكتور أيمن فريد أبوحديد وزير الزراعة واستصلاح الأراضى: إن الوزارة تدرس حاليًا إقامة مشروع للاستزراع السمكي المتكامل بمنطقة منخفض القطارة، على مساحة قدرها 30 ألف فدان، وإن متوسط إنتاجية الفدان الواحد 3 أطنان سنويا وطاقته الإنتاجية تصل إلى 90 ألف طن سنويًا، ما يعادل قرابة الـ 10% من الإنتاجية الكلية من الاستزراع السمكي.

وأضاف أبوحديد في تصريحات صحفية: إن المشروع يعتبر من المشروعات المستقبلية للوزارة وإنه يوفر أكثر من 12 ألف فرصة عمل للشباب، وأن مثل تلك المشروعات في الأراضى الصحراوية الجديدة، خطوة مهمة لتنمية الثروة السمكية في مصر، مما يؤدى إلى مضاعفة الإنتاج مرة كل 3 سنوات، فضلًا عن تعظيم الاستفادة من وحدة المياه حيث يمكن تحقيق الإنتاج السمكي كمحصول أساسي، والإنتاج النباتى كمحصول ثانوى، أو العكس طبقا لنوعية المشروع.
الجريدة الرسمية