رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. استاد "الجوهرة المشعة" يجذب الأضواء في نهائي كأس ملك السعودية


ترمز فكرة تصميم المدينة الرياضية بالسعودية للجوهرة المشعة، إذ تستمد شكل واجهة الاستاد من المشربية التي من شأنها توفير الظل المتناثر على الرواق الداخلي.


ويستحوذ الملعب على أحدث طراز في جدة، عندما يفتح أبوابه لأول مرة باستضافة الأهلي والشباب في نهائي كأس ملك السعودية لكرة القدم، اليوم الخميس.

وتبلغ سعة استاد الجوهرة المشعة - الواقع في مدينة الملك عبد الله الرياضية - 65 ألف مقعد، وسيوفر قرب مدرجاته من أرض الملعب إثارة إضافية على المباريات.

ويقع المشروع على بعد 3 كيلو مترات شمال مطار الملك عبدالعزيز الدولي، ويرتبط بشكل مباشر بطريقي الحرمين والمدينة المنورة، ويتسع الملعب لأكثر من 65 ألف متفرج، إضافة لوجود ملعب خارجي مستقل لألعاب القوى يتسع لعشرة آلاف متفرج، وملاعب أخرى مختلفة وصالة مغلقة، وقاعة متعددة الاستعمال بسعة عشرة آلاف متفرج للألعاب الرياضية، ومواقف خارجية تسع ثمانية آلاف سيارة.

وصممت المدينة الرياضية الجديدة في جدة لاستضافة المباريات المحلية والإقليمية والدولية حسب المواصفات العالمية للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والألعاب المختلفة، ويتكون الملعب من ستة طوابق رئيسية، تتضمن إلى جانب الطوابق المخصصة للجماهير، 18 مقصورة خاصة، ومرافق ملكية لاستضافة أكثر من 200 شخص، وتتضمن المرافق الملكية أيضًا غرفًا للاجتماعات والمؤتمرات، وصالة استقبال، وأخرى للطعام.

وقاربت قيمة بناء الملعب الجديد على 650 مليون دولار وتشمل القيمة الإجمالية جميع مرافق ومنشآت المدينة الرياضية، إلى جانب الملعب الرئيسي، وسيتم إنشاء مستشفى رياضي متخصص في إصابات الملاعب، تحت إشراف عدد كبير من الأطباء العالميين، بالإضافة إلى إنشاء أكاديميات رياضية في جميع الألعاب داخل المدينة الرياضية لتخريج مواهب رياضية تخدم الرياضة السعودية مستقبلًا.
الجريدة الرسمية