رئيس التحرير
عصام كامل

بالصور.. محافظ قنا يناقش مشكلة النفايات الطبية الخطرة


استعرض اللواء عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، مع مسئولي وحدة إدارة النفايات الطبية الخطرة، والدكتور ممدوح أبوالقاسم، وكيل وزارة الصحة، وأعضاء إدارة شئون البيئة ومديري بعض المستشفيات الحكومية والجامعية - كيفية إدارة منظومة النفايات الطبية الخطرة وتطويرها مع رفع كفاءتها.


وناقش الهجان، خلال الاجتماع، تطور منظومة فصل النفايات الطبية الخطرة من المستشفيات والوحدات الصحية والمنشآت الطبية الخاصة، مع توافر غرف تخزين مؤقتة لها داخل المستشفيات مطابقة للمواصفات التي حددتها وزارة الصحة، وصولًا بها إلى مجمع المحارق لحرقها وتعبئتها، تمهيدًا لدفنها في الأماكن المخصصة لذلك.

وأوضح وكيل وزارة الصحة أنه "توجد محرقتان خلف نقطة الإسعاف بالكيلو 19 طريق "قنا- سفاجا"، وثالثة خلف مستشفى اليوم الواحد خارج الكتلة السكنية".

وأشار إلى أن هناك وحدة للتخلص من النفايات الطبية الخطرة تابعة لإدارة الطب الوقائي بمديرية الشئون الصحية، تتولي تنظيم العمل للتخلص منها في جميع المستشفيات العامة والمركزية والنوعية، وأيضًا الوحدات الصحية، إضافة إلى توافر عدد من السيارات المجهزة تابعة لها تجمع النفايات من المنشآت الصحية بصورة آمنة، وتنقلها لمجمع المحارق.

وتختص الوحدة بالتأكد من مطابقة غرف التخزين لمواصفات ومعايير وزارة الصحة، مؤكدًا أن إجمالي كمية النفايات الطبية خلال عام 2013 م، بلغ 366.500 طنًا من جميع المنشآت الصحية العامة والخاصة.


الجريدة الرسمية