رئيس التحرير
عصام كامل

المونيتور: الانتخابات الرئاسية مفتاح عودة المساعدات الأمريكية


قالت شبكة "المونيتور" الإخبارية الأمريكية، إن عودة المساعدات الأمريكية، إلى مصر تتوقف على الانتخابات الرئاسية المقبلة حيث إن الكونجرس الأمريكي، قد أكد للخاريجة أنه سيستمر في وقف هذه المساعدات إذا لم تكن الانتخابات الرئاسية حرة ونزيهة.


كان السيناتور الأمريكي باتريك ليهي قد أعلن عدم موافقة الكونجرس على مساعدات أمريكية لمصر بقيمة 650 مليون دولار معربا عن غضبه من حكم الإعدام الصادر منذ أيام من محكمة المنيا المصرية على 638 من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين متهما السلطات المصرية بالاستهزاء بحقوق الإنسان.

من جانبها، أكدت إيمى هاوثرون الزميلة بمركز رفيق الحريرى بالمجلس الأطلنطى بالخارجية الأمريكية، أن إدراة أوباما، تعلم أنها لو حاولت الإدلاء بشهادة حول الديمقراطية المصرية الآن فإنها سيكون هناك بعض المتشككين بشدة داخل الكونجرس ومن بينهم ليهى ولذلك فقد تجنبت فعل ذلك.

في نفس السياق أكدت إليانا روس ليتينين عضو مجلس النواب على أن الانتخابات الرئاسية المصرية المقبلة ستكون اختبارا للتحول الذي تشهده مصر وانها ستعطي الكونجرس الفرصة لإعادة تقييم المساعدات، فيما أوضح تيد دوتش النائب عن ولاية فلوريدا إنه من وجود مخاوف حقيقية تتعلق باحترام حقوق الإنسان والقيم الديمقراطية بمصر معربا عن تخوفه من كون الوضع الراهن قابل للاستمرار.
الجريدة الرسمية