رئيس التحرير
عصام كامل

الصحف الأجنبية: مندوب واشنطن لدى مجلس الأمن: ندعم عملية السلام في الشرق الأوسط.. فوز المالكي بالانتخابات يشعل الفتنة في العراق.. جيش الاحتلال يدعو الإسرائيليين لإنشاء حي استيطاني بالضفة الغربية


اهتمت العديد من الصحف الأجنبية الصادرة صباح اليوم الأربعاء، بالعديد من قضايا الشرق الأوسط، كان على رأسها الانتخابات البرلمانية بالعراق، واجتماع الأمم المتحدة لمناقشة عملية السلام في الشرق الأوسط.


أمريكا تدعم السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين
قالت السفيرة الأمريكية سامانثا باور، مندوبة الولايات المتحدة الدائمة لدى الأمم المتحدة، في مجلس الأمن أمس الثلاثاء، إن بلادها تدعم عملية السلام في الشرق الأوسط.

وافتتحت «سامانثا»، كلمتها بالنقاش حول الشرق الأوسط وأبدت ملاحظاتها بالحديث عن القضايا الإسرائيلية الفلسطينية قبل أن يتحول النقاش إلى الأوضاع في سوريا ولبنان.

وتابعت: «الولايات المتحدة تعترف بأن الطريقة لتحقيق تسوية سلمية في الشرق الأوسط، تناثرت مع العقبات التي واجهتها، ولكن الهدف لم يتحقق وسنستمر في دعم المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين، وفي نهاية المطاف الخيار متروك للقادة وشعوبهم ولا أحد يستطيع منا اتخاذ القرارات الصعبة المطلوبة من أجل السلام إلا إذا قررت الأطراف اتخاذ وقفة تجاه المفاوضات ولقد وصلنا بوضوح للحظة صعبة، ومازلنا نعتقد أن هناك حلا وحيدا وهو إنشاء دولتين تعيشان جنبًا إلى جنب في سلام وأمان وإذا كانت الأطراف مستعدة لتحقيق ذلك فنحن هنا لتقديم الدعم لهم».

وأضافت «سامانثا»: وفي هذا الصدد نحن ممتنون للدعم القوى الذي تتلقاه المفاوضات من جامعة الدول العربية والاتحاد الأوربي واللجنة الرباعية، وغيرهم من الشركاء الرئيسيين، وسنواصل التطلع إليكم للحصول على الدعم في الأسابيع والأشهر المقبلة.

وتابعت: «بشأن الإعلان الأخير من قبل حركتي فتح وحماس أنهم ينوون تشكيل حكومة تكنوقراط للتحضير لانتخابات جديدة، وكان توقيت الإعلان غير مفيد من حيث الجهود التي كانت جارية بين الطرفين للتوصل إلى اتفاق بشأن تمديد المفاوضات، وكانت الولايات المتحدة وبقية أعضاء اللجنة الرباعية واضحة حول المبادئ التي يجب أن تكون مقبولة من قبل الحكومة الفلسطينية من أجل تحقيق السلام وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة، لم تتغير هذه المبادئ، ويجب على أي حكومة فلسطينية أن تلتزم صراحة بنبذ العنف والاعتراف بدولة إسرائيل، وقبول الاتفاقيات والالتزامات السابقة بين الطرفين».

وأشارت «سامانثا»، إلى اعتراض الولايات المتحدة على الإجراءات أحادية الجانب التي تسعى للتحايل على حكم مسبق أو التأثير فى نتائج التفاوض بين الطرفين بما في ذلك الجهود الرامية لتعزيز المطالب الفلسطينية لإقامة دولة، مضيفة: «نحن نواصل نوصف المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية غير شرعية ونعارض أي جهود لإقامة مستوطنات جديدة وتوسيعها أو إضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية ومواقفنا على الجوانب الأخرى معروفة أيضا ولم تتغير».

فوز المالكى يزيد أزمات العراق
قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية إن فوز رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في الانتخابات التي بدأت اليوم، اعتمادا على القاعدة الشيعية المؤيدة له، سيؤدي إلى انزلاق العراق لهوية الحرب والانقسام أكثر مما هي عليه الآن.

وأكدت الصحيفة الأمريكية أن المالكي يواجه انتقادات حادة من كل الفئات الموجودة داخل الدولة العراقية بعد استمراره ثماني سنوات بالحكم، نظرا لأن السنة يرفضون حكمه، كما أن الأكراد الذين كانوا من بين حلفائه سابقا يعارضونه الآن بتهمة محاولته فرض سيطرة بغداد على المنطقة ذاتية الحكم بالشمال، كما أن بعض أنصاره من الشيعة بدءوا في التراجع عن تأييده بعد تخوفاتهم من تحوله لديكتاتور يحشد السلطة لنفسه.

ورجحت الصحيفة فوز المالكي من جديد هذه المرة بالرغم من هذه الصعوبات التي تواجهه، حيث إن أنصاره من الشيعة لا يرون بديلا عنه كما أنه يحمل بطاقة تأييد من ايرانوالتي سيستخدمها للفوز بفترة انتخابية أخرى هذه المرة.

وأشارت إلى شكاوى العراقيين المستمرة طيلة فترة حكم المالكي من الفساد الحكومي والفشل السياسي في إعادة بناء الاقتصاد أو حتى السيطرة على المليشيات المسلحة، وقال أحد المواطنين العراقيين للصحيفة "المالكي كان أمامه فرصة ليثبت نفسه ولكنه فشل"، مضيفا: "العراقيون في حاجة للأمن والخدمات والسكن وأن الدولة العراقية لا تملك الآن إلا الفساد ونقاط التفتيش".

مستوطنات جديدة في الضفة الغربية
ذكرت صحيفة "هآارتس" العبرية اليوم الأربعاء أن الجيش الإسرائيلي بالتعاون مع المستوطنين دعا الجمهور الإسرائيلى للمشاركة في إقامة حي استيطاني جديد في مستوطنة "هار براخا"، كجزء من الاحتفال بعيد الاستقلال.

وقالت الصحيفة إنه تم توزيع دعوة على المواطنين في الأسبوع الماضى مكتوب في بدايتها "ندعوكم جميعًا باسم المجلس الإقليمي لمستوطنات الضفة الغربية وقيادة الجيش الإسرائيلي المحلية، إلى مختلف الأنشطة في مستوطنات "هار براخا"، بما في ذلك عروض الأطفال، ومسابقات الكتاب المقدس، سوق المواد الغذائية، وغير ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن حي "هار براخا" يشمل 64 وحدة استيطانية، وتم افتتاحه مرات عديدة في الأشهر الأخيرة، مشيرة إلى أن هذا الحى يبعد مسافة خمس دقائق عن قاعدة الجيش الإسرائيلي الموجودة في المنطقة.
الجريدة الرسمية