رئيس التحرير
عصام كامل

الإندبندنت: الانتخابات البرلمانية لن تحقق الوحدة للعراق


اهتمت صحيفة الإندبندنت البريطانية بالانتخابات العراقية، والصعوبات التي يواجهها رئيس الوزراء نوري المالكي، واتهامات الفساد المتزايدة وانقلاب الرموز الدينية عليه.


وتري الصحيفة أن التمرد السني المسلح الذي يشنه تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" قد يلعب دورا مهما في إنقاذ المالكي المهووس بالأمن، ومن المحتمل أن يظل المالكي في منصبه بعد الانتخابات التي تجري اليوم الأربعاء ولكن هذه الانتخابات ستحقق للعراق الوحدة أم لا؟

وتابعت "لكن من الصعب تحقيق الوحدة للعراق بعد ثماني سنوات من حكم المالكي حيث حولت البلاد لقاعدة للمسلحين تبعد فقط 26 كيلومترا من قلب بغداد.

وأضافت الصحيفة أن الحكومة العراقية على معرفة جيدة بإمكانيتها وتناقص قدرتها في السيطرة على المحافظات السنية في ظل الهجمات والتفجيرات التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية، وقد تتحول الاحتجاجات السنية لثورة في العراق بعد فقدان السنة مكانتهم منذ الإطاحة بصدام حسين، على الرغم من نجاح المالكي في استمالة القبائل لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية والجماعات المسلحة الآخري التي تسيطر علي الأنبار وبعض الأماكن الأخري.

وأشارت الصحيفة إلى أن إيران والولايات المتحدة لا يرغبان في تحول العراق لسوريا أخري وتندلع حرب أهلية وبالطبع ستدخل واشنطن وطهران لتقرير مصير المالكي وهم غير متحمسين لبقائه في السلطة ولكن لا بديل له حتى الآن.
الجريدة الرسمية