رئيس التحرير
عصام كامل

أعراض "بطانة الرحم المهاجرة" وطرق علاجه


بطانة الرحم المهاجرة من الأمراض التي تسبب القلق والخوف لمعظم السيدات، وذلك لأنها تؤثر بشكل كبير على الإنجاب لذلك يقوم الدكتور علاء حسين، استشارى نساء والتوليد، بتعريف أسباب هذا المرض وطرق علاجه.


ويقول الدكتور علاء، إن مرض بطانة الرحم المهاجرة هو عبارة عن نمو أنسجة بطانة الرحم خارج الرحم في المثانة أو الأمعاء وتخرج الأنسجة أثناء الطمث عن طريق المهبل مما يسبب النزيف الشهرى والذي يؤدى إلى خراجات وتقرحات، وتختلف نسبة الشعور بالألم من امرأة لأخرى.

وأضاف الدكتور علاء، أن العلم لم يكتشف حتى الآن سبب حدوث تلك المشكلة، وقد تظهر الأعراض بشكل واضح في بعض الأحيان وﻻ تظهر في أحيان أخرى، ولكن من الأعراض المتعارف عليها هو الشعور بالم مستمر في الحوض، صعوبة في حدوث حمل، الشعور بألم أثناء الجماع، نزيف غزير أو غير طبيعي في الدورة الشهرية، مثل نزول بعض الدم ما قبل الدورة الشهرية، التبول المتكرر أو الشعور بألم أثناء التبول خلال فترة الطمث.

و يتم التعرف على المرض واكتشافه عن طريق عمل منظار للبطن وذلك للتأكد من الحالة لأنه لا يمكن بدء علاج بطانة الرحم المهاجرة المصحوبة بقلة الخصوبة من دون تشخيص واضح ومحدد، ويعتبر العلاج المتعارف عليه حتى الآن هو إجراء عملية جراحية لضبط الرحم مرة أخرى وأخذ بعض الأدوية التي تساعد على التخصيب.


الجريدة الرسمية