رئيس التحرير
عصام كامل

الجارديان: أحكام القضاء تطيح بجهود "أوباما" لاستئناف المساعدات لمصر


لفتت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إلى رفض السيناتور الأمريكى باتريك ليهي، تسيلم المساعدات الأمريكية لمصر بعد أحكام الإعدام الجماعية التي صدرت مؤخرًا، في ظل تصارع حكومة الرئيس باراك أوباما منذ عدة أشهر لإقناع الكونجرس باستئناف إرسال المعونة للجيش المصري.


وأشارت الصحيفة إلى عضو مجلس الشيوخ الأميركي باتريك ليهي، رئيس اللجنة الفرعية في مجلس الشيوخ التي تشرف على المساعدات الخارجية يرفض تسليم المساعدات الأمريكية التي تم حجبها من قبل لمصر.

وقال باتريك " لا أويد إرسال الأموال للجيش المصري وأدين المحكمة الصورية التي قضت بإعدام 683 شخصا، فهذا إساءة لنظام العدالة، وأمريكا غير مستعد لإرسال المساعدات حتى نري أدلة مقنعة أن الحكومة المصرية ملتزمة بسيادة القانون".

و لفتت الصحيفة إلى الجهود التي تبذلها إدارة الرئيس باراك أوباما وتصارعها منذ عدة شهور لأقناع الكونجرس باستئناف إرسال المساعدات حيث تعد مصر أحد أهم الحلفاء الاستراتيجيين في منطقة الشرق الأوسط، وقد وافق البنتاجون في الأسبوع الماضي على إرسال 10 طائرات اباتشي بالإضافة إلى 650 مليون دولار للجيش المصري في خطوة تهدف إلى تخفيف التعليق الجزئي للمساعدات التي تقدم للجيش بعدما اطاح بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو الماضي.

ونوهت الصحيفة عن حكم المحكمة المصرية التي قضت بإعدام 682 من مؤيدي جماعة الإخوان المسلمين ومن المرجح أن تؤدي هذه الاحتجاجات لمزيد من العنف السياسي قبل الانتخابات التي ستجري في الشهر المقبل.

الجريدة الرسمية