رئيس التحرير
عصام كامل

عضو سابق بـ«المحكمة الدولية»: يجب حماية قاضي «إعدام الإخوان»


طالب عبد المنعم رياض، القاضي السابق بالمحكمة الجنائية الدولية، بحماية القاضي الذي أصدر أحكام الإعدام بحق مؤيدي محمد مرسي بالمنيا، حتى لا يتعرض للاغتيال على يد الغاضبين من الحكم.


ودعا «رياض»، في مداخلة هاتفية لبرنامج «باختصار» مع الدكتور معتز بالله عبدالفتاح، مساء الثلاثاء، الجميع بالانتظار حتى صدور حيثيات الحكم، وعدم التعجل وإصدار الأحكام المشككة في القضاء المصري.

وشدد على ضرورة ابتعاد القضاة عن الأراء السياسية، مضيفًا: «قضاة مصر الآن أصبحوا في خطر وأطالب بحماية القضاة»، وتابع: «سيتم عرض حيثيات الحكم على العالم الغربي، و(لسنا مطالبين بمعرفة هل الغرب لديه معلومات بكيفية التقاضي داخل مصر أم لا؟)».

وقضت الدائرة السابعة بمحكمة جنايات المنيا، الإثنين، بإعدام 37 متهمًا من أعضاء جماعة «الإخوان»، والسجن المؤبد (25 عامًا) لـ491 متهمًا آخرين، لتورطهم في أعمال عنف وقتل ضابط شرطة بمحافظة المنيا عقب فض اعتصام مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي في ميداني «رابعة العدوية والنهضة» أغسطس 2013.

كما قررت محكمة جنايات المنيا، برئاسة المستشار سعيد يوسف، وعضوية المستشارين إبراهيم وليد، وطلعت جودة، إحالة أوراق 683 متهمًا من بينهم المرشد العام لجماعة «الإخوان» محمد بديع، إلى فضيلة مفتي الديار المصرية، للتصديق على حكم إعدامهم، في قضية قتل شرطي، والتحريض على اقتحام وحرق مركز شرطة العدوة شمال المنيا، وتكدير السلم العام، والتعدي على المنشآت عقب فض اعتصامي «رابعة والنهضة» أغسطس 2013.
الجريدة الرسمية