رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة أخبار المحافظات: لجنة مصغرة لإتمام الصلح بين الدابودية والهلايل.. تأجيل الامتحانات في مدرسة بأسيوط بسبب الثأر.. إصدار تصاريح تشغيل مؤقتة لـ«السفاري» بالغردقة.. إضراب نادي أمناء الشرطة ب


شهدت المحافظات عددا من الأحداث المهمة اليوم، منها أن لجنة المصالحات التي شكلها الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، لحل أزمة أسوان تسعى لتشكيل لجنة مصغرة للعمل على حل الأزمة بين الهلايل والدابودية بشكل نهائي، وأجلت التربية والتعليم بأسيوط الامتحانات في مدرسة بقرية العزية بعد تجدد خصومة ثأرية بين عائلتين، فيما واصل عمال سجاد المحلة إضرابهم عن العمل.


أكد كمال تقادم، المتحدث الرسمى باسم لجنة الصلح، التي شكلها الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، لإتمام الصلح بين قبيلتى الدابودية وبنى هلال في أسوان على تشكيل لجنة مصغرة تضم ممثلين لأولياء الدم في قبيلة بنى هلال تمهيدًا لمناقشة إجراءات إتمام الصلح في جلسات مغلقة.

وقال إن لجنة الصلح عقدت اجتماعًا موسعًا مع أبناء قبيلة بين هلال مساء أمس وكان اجتماعا مثمرا للغاية وتم الاتفاق خلاله على تشكيل لجنة مصغرة تضم 4 أو 5 أشخاص من ممثلى أولياء الدم الذين سقطوا في الأحداث.

أجلت مديرية التربية والتعليم بأسيوط، امتحانات الصف الثانى الثانوى التجارى بمدرسة العزية بمركز منفلوط، على خلفية تجدد خصومة ثأرية بين عائلتين بالقرية وتبادل لإطلاق بالأعيرة النارية، وأكد ذلك فتحى داود، وكيل وزارة التربية والتعليم.

وأوضح داود، أنه تم تأجيل امتحان الصف الثانى والخاص بفصول مدرسة العزية الثانوية التجارية والتي يؤدى طلابها الامتحان بمقر مدرسة الجهاد الابتدائية بالعزية اليوم الثلاثاء.

وكان من المقرر أن يؤدى الطلاب في الفترة الأولى امتحان لغة أجنبية ثانية، وكان مقررا لها من الساعة 1 ونصف إلى الساعة 3 ونصف مساء والفترة الثانية يؤدى الطلاب مواد شعب مختلفة من الساعة 3:45 مساء وحتى الساعة 5:45 على أن تؤدى هذه الامتحانات يوم السبت الموافق 10 مايو، لذات المواد وفى نفس المدة الزمنية.

وعقد اليوم اللواء أحمد عبد الله، اجتماعا بديوان عام المحافظة مع الجهات المعنية لدراسة أوضاع السفاري الجبلي.

حضر الاجتماع، مندوبون من جميع الهيئات المعنية، وناقش فيه ما تم تنفيذه من تعليمات محافظ البحر الأحمر، وتقارير من مديرية الأمن والشرطة السياحية عن خطة تأمين مداخل السفاري، ولجنة المرور للكشف عن الصلاحية الفنية لجميع مركبات السفاري وشرطة السياحة بشأن حصر المكاتب التي تعمل في بيع رحلات السفاري، وتقرير عن توفير الوقود لمنطقة السفاري.

وأصدرت إدارة السياحة تصاريح التشغيل المؤقتة لحين الانتهاء من دراسة منظومة التصاريح بوزارة السياحة.

يذكر أن اللواء أحمد عبد الله، محافظ البحر الأحمر، ناقش تقنين أوضاع محطات السفارى الجبلى بالبحر الأحمر، لرفع مستوى هذا النوع من السياحة وإزالة المعوقات باعتبارها الصناعة الأولى بالمحافظة، والتي تعتمد عليها بشكل أساسى، ووضع خطة لتأمين مداخل السفارى.

ومنح عبد الله المحافظ مهلة شهرا لجمعية السفارى لمعرفة مدى الصلاحية الفنية لكل المركبات التي تعمل بالسفارى، وأن كل موتوسيكل يأخذ رقما وحرفا أبجديا باللغة العربية والإنجليزية، ورفع كفاءتها حتى تأخذ تراخيص المرور، كما كلف شرطة السياحة التي تعمل دون تصاريح بالحصر التام لتلك المكاتب لتقديم المساعدة لها وتقنين وضعها.

كما قرر تشكيل لجنة من اللواء مصطفى صدقى، السكرتير العام المساعد وشركة البترول والتموين، لدراسة إقامة محطة تمويل قريبة من المنطقة، ويمنع تخزين أي منتجات وقود وذلك لمنع الحوادث.

يدخل أعضاء النادي الفرعي لأمناء وأفراد الشرطة بالدقهلية في إضراب عام صباح غد الأربعاء بكافة نطاق أقسام ومراكز وخدمات المديرية تضامنا مع زملائهم المقبوض عليهم، ورفض ما حدث من اعتداء على الأمناء بمطار القاهرة.

وأعلن النادي حالة الاستنفار من الآن وحتى الاستجابة لكافة مطالبهم بالإفراج عن زملائهم، وعدم الاعتداء على الأمناء بهذا الأسلوب بإلقاء قنابل الغاز والاحتجاز مثل ما حدث بمطار القاهرة، وهددوا بالتصعيد في حال عدم الاستجابة لهم.

فيما واصل عمال سجاد المحلة إضرابهم عن العمل لليوم الثالث على التوالى احتجاجا على عدم صرف أجورهم.

ونظم العمال مسيرة وقطعوا الطريق أمام المصنع، واستخدموا المولوتوف في إشعال النيران في إطارات السيارات والأشجار، مما أدى إلى سقوط عدد من العمال باختناقات وتم نقلهم للمستشفى لإسعافهم.

يذكر أن مطالب عمال سجاد المحلة تتلخص في صرف أجورهم ورفع كفاءة الإنتاج بالمصنع وضخ استثمارات جديدة والبدء في تدشين روابط نقابية حقوقية للدفاع عن حقوقهم المهدرة وتوفير المواد الخام اللازمة لعمليات التصنيع.
الجريدة الرسمية