رئيس التحرير
عصام كامل

نشرة الحوادث.. ثورة لأمناء الشرطة أمام «الداخلية».. وتشديد أمني أمام السجون بعد دعوة الإرهاربية للتظاهر.. وحبس "أمين" تزعّم اعتصام المطار.. وضبط ضابطين تلقيا رشوة.. ومصرع وإصابة 10 أشخاص بأس


شهدت القاهرة والمحافظات العديد من الحوادث المهمة، اليوم الثلاثاء، نوجزها في نشرتنا التالية:

تجمع العشرات من أمناء الشرطة أمام وزارة الداخلية، تضامنًا مع زميلهم الذي تم نقله من مطار القاهرة الدولي، مطالبين بإقالة مدير أمن المطار.


وأكد مصدر أمني أن أمناء الشرطة رفضوا لقاء وزير الداخلية لحين إقالة مدير أمن المطار، معلنين دخولهم في اعتصام مفتوح أمام الوزارة، وأوضح المصدر أن عددًا من قيادات وزارة الداخلية يسعون للتفاوض مع الأمناء لحل الأزمة.

فيما أمرت نيابة النزهة بحبس أمين الشرطة عبد الحميد درويش عضو النادي العام لأفراد الشرطة 4 أيام على ذمة التحقيق لاتهامه بالتحريض على الإضراب بمطار القاهرة وحيازة أقراص مخدرة.

ووجهت النيابة إلى المتهم تهم حيازة أقراص مخدرة ومقاومة السلطات والتحريض على الإضراب وتعطيل مرافق الدولة.

تعود الواقعة إلى يوم الجمعة الماضى عندما نظم عدد من أمناء الشرطة بمطار القاهرة عملية اعتصام احتجاجا على نقل أحد زملائهم وامتنعوا عن العمل، وقاموا بتعطيل العمل لمدة 5 ساعات، فقامت شرطة المطار بتحرير محضر لهم الأمر الذي دفع النيابة بإصدار قرارات ضبط وإحضار لعدد من أمناء الشرطة، وتمكنت قوات الأمن أمس الإثنين من ضبط المتهم وبحوزته أقراصا مخدرة وتمت إحالته إلى النيابة التي أصدرت قرارها المتقدم.

تمكنت مباحث الأموال العامة من القبض على ضابطين أثناء تقاضيهما رشوة من صاحب إحدى شركات المقاولات، مقابل تسهيل تنفيذه لأعمال إنشائية بسجن جمصة.

وكان اللواء نجاح فوزى، مدير الإدارة العامة لمباحث الأموال العامة، تلقى بلاغا من المواطن "محمد م"، مدير وشريك بإحدى شركات المقاولات، ضد كل من العميد "ع ع"، مدير منطقة سجون جمصة، والعقيد "ص ى"، المشرف الهندسى على منطقة سجون جمصة، لمطالبتهما له بـ80 ألف جنيه على سبيل الرشوة، مقابل تسهيل تنفيذه لعملية توريد لافتات إرشادية بمنطقة سجون جمصة.

وبإعداد الأكمنة والتسجيلات الصوتية، تم ضبط المتهمين أثناء تقاضيهما رشوة 20 ألف جنيه.

قال مصدر أمني إنه تم إعداد خطة محكمة من قبل وزارة الداخلية لتأمين كل السجون، بعد دعوة عناصر جماعة الإخوان الإرهابية، للتظاهر، غدا الأربعاء، أمام جميع السجون للتنديد بالأحكام التي صدرت ضد أعضاء الجماعة.

وأشار المصدر إلى أن تأمين السجون يشارك فيه الأمن العام والأمن المركزى ورجال العمليات الخاصة، كما تشارك القوات المسلحة في تأمين بعض المواقع المهمة مثل مناطق طرة ووادي النطرون وبرج العرب و"أبو زعبل"، موضحا أنه سيتم التعامل بكل حسم وقوة ضد أي محاولة لاقتحام السجون.

وأضاف المصدر: "لن نسمح لأحد بمحاولة الاقتراب من السجون واقتحامها لأن السجون خط أحمر، ولن نتهاون في أي تجاوزات حتى لا يتكرر سيناريو 25 يناير من اقتحام السجون".


فيما تمكنت قوات الدفاع المدني، اليوم الثلاثاء، من السيطرة على حريق هائل بأحد المنازل بمنطقة الحاجة فريحة ببندر أبوتيج، نشب بسبب ماس كهربائي، وترتب عليه احتراق محتوىات المنزل وإصابة 9 أشخاص بحروق ومصرع طفل.

كان اللواء طارق نصر - مدير أمن أسيوط - تلقى إخطارا من مأمور مركز شرطة أبوتيج، يفيد بنشوب حريق بمنزل "محمد م م"، بمنطقة الحاجة فريحة ببندر أبوتيج بمحافظة أسيوط، واحتراق جميع محتوياته، وإصابة 9 أشخاص ووفاة طفل.

من ناحية أخرى، أمر المستشار زكريا عبد العزيز عثمان، المحامي العام الأول لنيابة استئناف القاهرة، بفتح التحقيق في البلاغ المقدم من الدكتور حسام عيسى، وزير التعليم العالي ونائب رئيس الوزراء، ضد الكاتب الصحفي عمرو عبد السميع، لاتهامه بسبه وقذفه والتشهير به عن طريق النشر في جريدة الأهرام.

وقع المجلس القومى للطفولة والأمومة بروتوكول تعاون مشترك مع وزارة الداخلية، ممثلة في قطاع حقوق الإنسان؛ بهدف دعم أطر التواصل بين كل من المجلس والقطاع، للتنسيق بشكل مؤسسى من أجل النهوض بقضايا الطفولة والأمومة.

ينص البروتوكول على عدد من الآليات والإجراءات الهادفة لدعم وتعزيز مسارات التعاون والتنسيق بين وزارة الداخلية، والمجلس القومى للطفولة والأمومة، في مجـال حماية ورعاية الطفولـة والأمومة، خاصة خلال تلك المرحلة التي تتطلب تضافر جهود كافة أجهزة الدولة لتحقيق الحمايـة المُثلـى للأطفال.

كما يـنص البروتوكـول علـى أن يعقد المجلـس ندوات ومحاضرات تثقيفية للسجينات لتوعيتهن بحقوق الطفل والأمومة.
الجريدة الرسمية