رئيس التحرير
عصام كامل

ساعدي طفلك على التخلص من " توتر" الامتحانات


حالة من القلق والتوتر تصيب التلاميذ والطلبة، تزامنا مع قرب موعد الامتحانات؛ ويلعب توتر أولياء الأمور دورا سلبيا على حالة الأبناء ويؤثر عليه، الأمر الذي يجعله يفقد القدرة على التركيز.


ونصح الدكتور أيمن محمد الخبير التربوي، جميع الأمهات بطريقة التعامل الصحيحة مع الأطفال خلال فترة الامتحانات لكي تساعده على التخلص من القلق والتوتر.

وقال إن وضع الطفل تحت ضغط يساعده على إنجاز الأمور المختلفة، لكن مع زيادة التوتر يتحول لأمر سلبي، فيفتقد الإنسان ثقته في نفسه، ويكون غير قادر على تحقيق أو إنجاز ما يريده.

وطالب الخبير التربوي جعل الحياة في المنزل هادئة وسارة، ولابد لأفراد الأسرة أن يتحملوا أي شكوى للطفل خلال وقت الامتحانات، إضافة لضرورة تحدث الأم مع طفلها وتسانده وتخلق له أوقات الراحة.

وتابع أيمن محمد:"على الأم ألا تثقل بالطلبات على الطفل، وأن تجعل فترة الامتحانات بالفترة المحببة إلى قلبه عن طريق التعامل الودود معه وتذليل الصعاب التي قد تعوق تركيزه بالمذاكرة.

ونصح الخبير التربوي أولياء الأمور، بالتشديد على نوم أبنائهم مبكرا، خصوصا قبل موعد الامتحان، مع الحرص على ترطيب جسد الطفل إما بالاستحمام بالماء الفاتر، أو بتناوله لفاكهة البطيخ المثلجة التي تمنحه شعورا بالانتعاش.

واختتم الدكتور أيمن نصائحه للأمهات قائلا "بعد أن ينتهي طفلك من الامتحان، فعليك أن تطلبي منه أن يركز على الامتحان التالي مع عدم التركيز على الامتحان السابق مهما كانت الدوافع، كى لايزداد توتر الطفل بصورة تؤثر سلبا على طريقة مذاكرته".


الجريدة الرسمية