رئيس التحرير
عصام كامل

"صحيفة بريطانية" تهاجم "كيري" لوصفه إسرائيل بـ"العنصرية"


انتقدت صحيفة "التليجراف" البريطانية تحذير وزير الخارجية الأمريكي جون كيري بشأن إسرائيل، لتحولها لدولة فصل عنصري.

وقالت الصحيفة إن كلمات كيري الملتهبة لا تفعل شيئا من أجل السلام، واستخدام مثل هذه اللغة غير دبلوماسية وبها يصعب تحقيق السلام فهناك صعوبات حقيقية تواجه الإسرائيليين في محاولة للتوصل لاتفاق.


وأشارت الصحيفة إلى محاولات كيري المحمودة لوضع حد للنزاع الحاقد بين الإسرائليين والفلسطينيين حيث كرس كيري وقتا ومجهودا كبيرين وقام بزيارات متكررة في المنطقة للمضي قدما في عملية السلام ومن الطبيعي بعد هذا الجهد الكبير الذي بذله كيري أن يشعر بالإحباط لوقف محادثات السلام دون النتائج المرجوة.

ولقد أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأسبوع الماضي تعليق مشاركة إسرائيل في أي من محادثات السلام، عقب اتفاق حماس وفتح على تكوين حكومة وحدة وطنية ما أغضب إسرائيل التي تصف حماس بأنها جماعة إرهابية.

وكان كيري حذر أن إسرائيل تخاطر لتكون دولة فصل عنصري مع مواطنين درجة ثانية دون التوصل لاتفاق سلام.

وأوضحت الصحيفة أن المقارنة بين الاحتلال العسكري المستمر لإسرائيل للأراضي الفلسطينية ونظام الفصل العنصري مثلما كان في جنوب أفريقيا، فذلك يؤدي إلى توترات أكثر من أي وقت مضي، فحتى باراك أوباما الذي له مواقف منقسمة مع الحكومة الإسرائيلية يدرك تماما عواقب مثل هذه المقارنات خلال مفاوضات السلام.

وأضافت الصحيفة أن اللغة غير الدبلوماسية لكيري سلطت الضوء على الصعوبات التي تواجه إسرائيل في محاولة التوصل لاتفاق حيث هيمنة المخاوف الأمنية الإسرائيلية في المناقشات حول تقديم مفاوضيهم تنازلات مؤلمة إقليميا.
الجريدة الرسمية